ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:27/04/2024 | SYR: 19:14 | 27/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 بينما عجزنا عن حل أي مشكلة
ليست المشكلة في محدودية الموارد بقدر ما هي في إدارتها وتوزيعها
22/03/2024      




كتب معد عيسى :
 

سيرياستيبس :
أصبحت مشكلة النقل أصعب معاناة السوريين وأكثرها تكلفة، في الوصول للعمل، زيارة الأهل، نقل البضائع، والتنقل بين المحافظات وسط غياب لأي حلول سواء لناحية النقل الجماعي، أو نقل البضائع.
كل أوروبا تتنقل بالقطارات، في مصر القطارات هي الوسيلة الأكثر استخداماً للتنقل بين المحافظات، أما عندنا فالأمرمختلف فقد غاب القطار كوسيلة نقل رغم أن سورية سبقت أوروبا في تسيير القطارات، وكان الترمواي يجول شوارع دمشق قبل أي بلد أوروبي وما تزال بقايا خطوط الترمواي في بعض الشوارع بدمشق وبشكل واضح عند مقهى الهافانا أمام شركة كهرباء دمشق.
طُرحت حلول كثيرة لحل مشكلة النقل في دمشق، مترو الأنفاق، والنقل السككي بين الضواحي، ولكن الحلول بقيت حبيسة الأدراج، وربما لو عدنا إلى تكلفة الدراسات التي تمت لهذه المشاريع لوجدنا أن تكلفتها كانت كافية لتنفيذ هذه الخطوط.
صحيح الحالة الأمنية حالت دون تسيير القطارات بين بعض المحافظات، ولكن الأمر متاح على الأقل بين المنطقة الوسطى والمنطقة الساحلية حيث المرافئ تستقبل البضائع ويتم التصدير منها، فما الذي يمنع من تشغيل الخط لنقل البضائع؟ وما الذي يمنع من تسيير رحلة يومياً ذهاباً وإياباً من اللاذقية مروراً بطرطوس إلى حمص لنقل الركاب، حيث هناك عدد كبير من الطلاب يدرسون في جامعة البعث وهناك عدد كبير من الموظفين وأبناء المؤسسة العسكرية.
في ظلّ ارتفاع أسعار المحروقات أصبح القطار وسيلة النقل الأرخص والأقل تكلفة والأكثر ملاءمة لدخل المواطن وربما تكون الوسيلة الوحيدة للتواصل بين الأهل بعد أن شتتتهم التكاليف الباهظة للنقل ومنعتهم التعرفة العالية للاتصالات وارتفاع أسعار الموبايلات من التواصل.
المشكلة ليست في محدودية الموارد بقدر ما هي في إدارتها وتوزيعها، فهل عجزنا عن حل أي مشكلة؟
سليمان كان ” يشحد ” مصاري ولكن بسبب الأزمة وعجز الناس تحول إلى” شحاد” بيض، فالبيض متوفر بالأرياف بكل منزل ،وهكذا حلّ مشكلته، يشحد البيض ويبيعه في الدكان ما جعل دخله أعلى، وأصبح لمهنته صفة وتميزعن كل “الشحادين”، “شحاد البيض”، يعني سليمان حل مشكلته فهل يُعقل أن تعجز الجهات المعنية عن ابتكار أي حل ضمن الممكن ؟.


التعليقات:
الاسم  :   جمانة  -   التاريخ  :   22/03/2024
كل مشاكل سوريا عنوانها الادارة فعندما يتم تعيين المقربين والمواليين بغض النظرعن مؤهلاتهم تكون النتائج كما هو وضع البلد اليوم واكبر دليل حادثة سرقة 100 طن اكبال وامراس هههه مث هذه الحادثة في بلد اخر تقوم الدنيا ولا تقعد بينما في سوريا ستمر الايام وينسى الناس ما حدث

الاسم  :   مازن المغربي  -   التاريخ  :   22/03/2024
سورية سبقت أوروبا في تسيير القطارات؟؟؟ معلومة عجيبة ... لم يكن هناك بلد حمل اسم سوريا قبل 1918 وتكفي متابعة أي فيلم عن الحرب العالمية الأولى ليرى المرء شبكات السكك لحديدية على امتداد عشرات آلاف الكيلومترات ... الترامواي اختراع أوروبي وأنا من جيل ركب الترامواي المعتمد على الطاقة الكهربائية ....

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس