ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/04/2024 | SYR: 09:46 | 28/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 استثمار الأموال المصادرة بحكم قضائي مبرم
بموجب القانون : وزارة المالية ستتولى إعادة إحياء هذه الأموال.
20/03/2024      



سيرياستيبس :

نورمان العباس :

أكد عضو مجلس الشعب وأستاذ القانون في كلية الحقوق بدمشق الدكتور محمد خير العكام أهمية القانون المتعلق بإدارة واستثمار الأموال المنقولة وغير المنقولة المصادرة بموجب حكم قضائي مبرم.

وقال العكام : سابقاً كانت تصدر أحكام المصادرة وتؤول الأموال والعقارات إلى حزينة الدولة العامة من دون استثمارها لذلك جاء القانون للاستفادة من الأموال المجمدة وكُلِفَت وزارة المالية باستثمارها، إذ إنه قبل هذا القانون كانت الأراضي التي تصادرها الدولة تقوم وزارة الزراعة باستثمارها وأعتقد أن ذلك غير دقيق لأن الوزارة الأكثر تخصصاً بذلك هي وزارة المالية.

وبيّن العكام أن الاستثمار مع القطاع الخاص يحصل وفقاً لمجموعة قوانين ضابطة وناظمة لعمل الوزارة مع تقييم كامل لقيمة العقارات المصادرة ولا يحق لوزارة المالية استثمارها من غير ضوابط، مضيفاً: في ظل الصعوبات الاقتصادية سورية تبحث عن إيرادات كانت منسية بالموازنة العامة للدولة وهذا يحسن الأوضاع المالية ويعود بالنفع على الإيرادات العامة للدولة وقال: إن هذا القانون كان يجب أن يصدر قبل ذلك وتأخرنا بإصداره.

بدوره أكد الخبير الاقتصادي الدكتور مجدي الجاموس  :  أن أهمية هذا القانون تنبع من خلال تحقيق منفعة تيسيرية لأن هذه الأموال كانت مجمدة لعدم وجود إدارة لاستثمارها، مشيراً إلى أن القانون سمح لوزارة المالية بإعادة إحياء هذه الأموال.

وأشار الجاموس إلى أن المنفعة الحقيقية من هذا القانون هي إمكانية تحريك هذه الأموال والاستفادة منها تنظيمياً واقتصادياً.

وأضاف: تنظيمياً بمعنى أن هذه الأموال قد يكون جزء منها عقارات وأراضي وشركات مساهمة عند إعطاء الصلاحية لوزير المالية بتسيير أمور هذه الشركات والأموال وأن تحل مكان الشخص الذي وقع عليه الحكم المبرم وهذا يعيد الروح إليها وبالتالي يعيد نشاطها الاقتصادي.

ورأى أنه يجب أن يكون المالك الجديد من القطاع الخاص وأن نسعى إلى استثمار هذه الأموال مع القطاع الخاص لأن القطاع العام مازال يعاني وبحاجة إلى وقت أكبر لكي يتعافى وهناك ضعف بالهيئات ذات الجانب الإداري والاقتصادي.

واعتبر أن القطاع العام بحاجة إلى إدارة استثمارية واقتصادية جديدة لمحاولة استغلال الأموال الموجودة فيه ولا يمكن اعتبار هذا القانون بمثابة ترميم للقطاع العام، كما يجب تخصيص هذه الاستثمارات من قبل القائمين على هذا القرار من خلال القيام بشراكات مع القطاع الخاص.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس