توضيح من وزارة الصحة حول تسجيل حالة كورونا لقادم من الكويت بعد تخرجه من أحد مراكز الحجر الصحي.        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:30/05/2020 | SYR: 15:27 | 30/05/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
MTN
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19




IBTF_12-18




Sham Hotel







runnet20122




 لمن.... ومن معه ليسدد ثمنها
حركة البناء في قطاع العقارات مستمرة ومليارات باتت مجمدة
11/05/2020      


دمشق-سيرياستيبس:

لم تتوقف حركة البناء في معظم المناطق رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد بسبب العقوبات الخارجية وظهور وباء كورونا. رغم أيضاً وجود فائض ليس بالقليل في العرض من الشقق السكنية سواء كانت على الهيكل أو مكسية وهو ما يثير مخاوف من دخول قطاع العقارات في موجة جديدة من المضاربات وبالتالي تجميد عشرات المليارات من الليرات السورية، لاسيما وأن نشاط حركة البناء تتزامن مع محافظة دخل الفرد على وضعه المتدني في وقت تزداد معدلات الغلاء في البلاد واستنزاف ما تبقى من مدخرات فردية صغيرة أو متوسطة.

واللافت أن ضخ المزيد من أموال السوريين في قطاع البناء في مثل هذه الظروف يتم من دون أي متابعة من قبل الوحدات الإدارية والمؤسسات الاقتصادية المعنية بمراقبة وتتبع النشاط الاقتصادي في البلاد ليصار إلى تدخلها بما يخدم المصلحة الاقتصادية. إذ إلى الآن لم تتقدم جهة واحدة بمشروع يكون خياراً مجدياً ومغرياً لأصحاب الأموال والمدخرات لاستثمارها في قطاعات إنتاجية لا في أنشطة ريعية تخرجها من دورة النشاط الإنتاجي الذي البلاد بأمس الحاجة إليه. وكلنا يعلم أن مثل هذا التوجه من شأنه أن يغير من قناعات بعض السوريين ممن يحتفظون بمدخرات مالية معينة حيال السبل الأفضل للمحافظة عليها واستثمارها دون الدخول في متاهة المضاربات أو شراء الذهب وغير ذلك.

وزيادة العرض من الأبنية السكنية وغير السكنية في ظل نشاط حركة البناء لم يحل دون ارتفاع الأسعار بحجة ارتفاع التكاليف، وهو ما يعني أن حركة البيع والشراء ستكون في حدودها المحكومة إما بالحاجة الماسة لشريحة من المواطنين لشراء شقق سكنية للإقامة أو لتجميد المدخرات الموجودة لدى البعض خوفا من تراجع القوة الشرائية. وعليه فإن السوق من الممكن أن يشهد حركة ركود كبيرة ولفترة زمنية قد لا تكون بالقصيرة.

 

 

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورية الدولي الإسلامي





alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس