ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:26/04/2024 | SYR: 22:39 | 26/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 دراسة لإجراء تعديلات في صندوق البحث العلمي
17/02/2020      


سيرياستيبس:

علم أنه سيعقد خلال الأسبوع الحالي اجتماع في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للحديث عن صندوق البحث العلمي بهدف إجراء بعض التعديلات على نظمه.

وأكدت معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي- الدكتورة سحر الفاهوم وجود تفكير جدِّي لإجراء تعديل في نظام هذا الصندوق وإعطائه مساحة أوسع من الصلاحيات، وأنه من ضمن الاقتراحات المقدَّمة لتوسيع الاستفادة منه إمكانية شراء جهاز يتطلب وجوده لإكمال البحث، وإنهم الآن في طور تجهيز مخابر لحاضنات تكنولوجية وبحثية ويجب دعمها.

يُذكر أنه كان هناك سابقاً العديد من الأبحاث العلمية التي موِّلت، كان الإعلان الأول عام ٢٠١٥ للاستفادة من الدعم المالي للبحوث العلمية، وجِّه حينها لأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في المراكز الحكومية مثل هيئة الطاقة الذرية، وتقدم إليه ثلاثون مشروعاً بحثياً من أعضاء الهيئة التدريسية، وموِّل منهم اثنا عشر بحثاً علمياً، وبلغت قيمة تمويل هذه الأبحاث حوالي عشرين مليون ليرة.

وصدر الإعلان الثاني في العام ٢٠١٦ أيضاً لأعضاء الهيئة التدريسية، وتقدم آنذاك ثلاثة وعشرون طلباً، وموّل منهم ستة أبحاث وبلغت تكلفة هذه المشاريع حوالي ١٢ مليون ليرة.

أما عن إعلان دعم أبحاث الدراسات العليا مالياً فصدر الإعلان الأول عام ٢٠١٧ وقُدِّمت ثلاثة أبحاث للتمويل موِّل منها بحث واحد، مع التنويه بأن طالب الدراسات العليا يأخذ جزءاً من دعمه من جامعته والجزء الآخر من الوزارة، بحيث يصل الجزء الذي تغطيه الجامعة إلى مبلغ أربعمئة ألف ليرة لطالب الدكتوراه، أما الجزء الذي تغطيه الوزارة فلا وجود لسقف محدد وإنما تغطية الدعم تكون حسب أهمية البحث ونتيجة تقييمه.

أما الإعلان الثاني لطلاب الدراسات العليا فكان عام ٢٠١٨ وتقدَّم ما يقارب ١٥ طلباً للدعم المالي، ودُعم منها ١١ طلباً بمبلغ تقديري وصل إلى حوالي عشرة ملايين ليرة.

وحالياً يتم استقبال طلبات دعم الأبحاث العلمية من طلاب الدراسات العليا تبعاً للإعلان الذي كان منذ الشهر السادس من العام الماضي وسيستمر حتى الشهر السادس من عام ٢٠٢٠.

ومن الجدير ذكره أن «التعليم العالي» وقَّعت اتفاقيات مع وزارات أُخرى بهدف حل مشكلات بحثية تعانيها تلك الوزارات، فكان هناك إعلان أول لاتفاقية موقَّعة مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة عام ٢٠١٤، وتقدم حوالي ٦ مشاريع بحثية من قِبل أعضاء الهيئة التدريسية وموّل منها بحثان، وكلَّفت حوالي خمسة ملايين ليرة، وأيضاً كانت هناك اتفاقية ثانية مع وزارة الزراعة في عام ٢٠١٣ وموّلت نحو أربعة أبحاث بقيمة ٧ ملايين ليرة.

تشرين.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس