المجموعات المسلحة تخرق اتفاق خفض التوتر باستهداف نقاط الجيش غربي تلبيسة بحمص والجيش ينفذ عمليات عسكرية واسعة بقرى ريف حماه        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/12/2017 | SYR: 10:05 | 18/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 بعـد صدور الميزانية الختامية لمؤسسة الإسمنت
1.6 مليار ليرة قيمة الأرباح وستة مليارات تحويلات للمالية
07/04/2015      


 

إنجاز الميزانية الختامية للشركات التابعة للمؤسسة العامة للإسمنت أظهر الحقائق الفعلية للأرقام المتعلقة بالإنفاق الاستثماري والتسويقي والإنتاجي والأرباح الفعلية الناتجة عنها لدى الشركات كل حسب واقعها الفعلي والظروف المحيطة بها. 

إذ أكدت المؤسسة العامة للإسمنت من خلال الميزانية المنجزة حدوث تحسن ملحوظ في الواقع الإنتاجي والتسويقي خلال العام الماضي قياساً للعام 2013 على الرغم من توقف معظم الشركات نتيجة تعرضها للتخريب والتدمير من العصابات الإرهابية المسلحة أو لأسباب ذاتية تتعلق بالإدارات ونقص المادة الأولية ومستلزمات البنية التحتية والخدمية.

تفاصيل الأرقام

بينت الميزانية الختامية للمؤسسة أن مصاريف المؤسسة لم تتجاوز سقف /84/ مليون ليرة وهي عبارة عن مساهمة الشركات في نفقات المؤسسة بعد تخفيض خسائر الوحدة الاقتصادية وتسديد رواتب عمال الشركات المتوقفة للعام الماضي وذلك وفقاً لقرار وزير المالية عن موازنة عام 2014.

أما الإنفاق الاستثماري فقد تم انفاق ما يقارب /167/ مليون ليرة علماً بأن المبلغ المذكور تم تأمينه من الفوائض المحققة لدى الشركات.

أما فيما يتعلق بالأرباح المتحققة لدى الشركات خلال العام الماضي فيلاحظ انخفاض هذه الأرباح مقارنة مع العام 2013 حيث بلغت قيمتها بحدود 1.6 مليار ليرة علماً بأن قيمتها في العام 2014 قدرت بنحو 3.31 مليارات ليرة وبانخفاض تشكل نسبته 50% من أرباح العام المذكور وبالتالي يمكن القول إن هذه النتائج جيدة في ظل الظروف الراهنة علماً بأن التراجع الحاصل والمقدر بحدود 1.455 مليار ليرة يعود لخسارة بعض الشركات في مقدمتها:

شركة اسمنت طرطوس بمبلغ اجمالي مقداره 853 مليون ليرة خلال العام الماضي إضافة إلى خسارة الشركات المتوقفة ما عدا الشركة السورية لإنتاج الإسمنت في حماة حيث بلغت قيمة أرباحها بحدود 3.520 مليارات ليرة وفق ميزانية العام المذكور سابقاً.

أسباب خسارة طرطوس

جملة من الأسباب ذكرتها الميزانية الختامية وفق التقرير الصادر عن المؤسسة في مقدمتها:

-زيادة في قيمة الفيول المستهلكة خلال العام الماضي بالقياس للعام 2013 بحدود 2.644 مليار ليرة حيث كانت كلفة طن الإسمنت من الفيول في العام الماضي 3353 ليرة بينما بلغت قيمته في العام الماضي 6546 ليرة.

-زيادة قيمة استهلاك الطالقة الكهربائية بحدود 1.40 مليار ليرة.

-زيادة في قيمة التعبئة والتغليف بحوالي 339 مليون ليرة بحيث كانت كلفة طن الإسمنت في العام 2014 /856/ ليرة في حين كانت كلفته خلال العام 2013 بحدود 443 ليرة وبذلك يكون مجموع ما تحملته الشركة من زيادة في قيمة الفيول والكهرباء ومواد التعبئة بحود مبلغ 4.32 مليارات ليرة.

-تعديل أسعار المواد الأولية وزيادة في أجور نقل تلك المواد بسبب ارتفاع أسعار المازوت إضافة إلى الظروف الراهنة.

توقف انتاج شركة عدرا مدة تسعة أشهر خلال العام الماضي وتوقف خط تغذية الكهرباء بسبب العصابات المسلحة.

توقف انتاج شركتي الشهباء والعربية وشركة الرستن منذ بداية العام 2011 إضافة لأسباب أخرى أدت الى خسارة شركات المؤسسة في مقدمتها التقنين الكهربائي وصعوبة تأمين الوقود والمواد الأولية (الرمل – البحص – البوزولانا) نتيجة الأوضاع الأمنية المتردية وسيطرة العصابات المسلحة على بعض مقالع تلك المواد أو على الطرقات المؤدية إليها

صعوبة تأمين القطع التبديلية التي يتم تأمينها  عن طريق الوحدة الاقتصادية لتصنيع القطع بحلب أو عن طريق الاستيراد من شركات أجنبية وتوقفها عن تزويد الشركات بالقطع نتيجة العقوبات الاقتصادية وغيرها.

انسحاب معظم الشركات الأجنبية بشكل مفاجئ التي تقوم بتركيب بعض المعدات أو الاشراف أو تطوير خطوط الانتاج ما تسبب ببعض المشكلات وبالتالي تدني الانتاج في شركات طرطوس وعدرا لصناعة الإسمنت.

إحجام الشركات الأجنبية عن المشاركة بالمناقصات المعلن عنها من قبل الشركات التابعة للمؤسسة العامة للاسمنت.

الخسائر نتيجة الإرهاب

وفيما يتعلق بالخسائر التي تعرضت لها شركات المؤسسة نتيجة الاعمال الإرهابية والأضرار الناجمة عن استمرار الأوضاع الأمنية السائدة خلال العام المذكور فقد قدرت قيمتها بحوالي /4.3/ مليارات ليرة حيث تركزت تلك الخسائر بشكل أساس في كل من شركة الشهباء (معمل السلمية) الشركة العربية لصناعة الإسمنت والوحدة الاقتصادية كما تحملت الشركات التابعة أضراراً مادية غير مباشرة نتيجة فوات المنفعة بحدود 33.1 مليار ليرة وبذلك تكون القيمة الاجمالية للخسائر المباشرة وغير المباشرة للمؤسسة بحدود /37.4/ مليار ليرة.

تحويلات المالية

أما بالنسبة للتحويلات لوزارة المالية نتيجة أعمال المؤسسة والشركات التابعة خلال العام الماضي فكانت وفق الآتي:

تحويلات رسم الانفاق الاستهلاكي قدرت قيمتها بنحو 3.2 مليارات ليرة مقابل 2.7 مليار للعام 2013 وضريبة دخل الارباح قدرت بمبلغ /999/ مليون ليرة مقابل /903/ ملايين ليرة للعام 2013 ورسوم المقالع قدرت بمبلغ 178 مليون ليرة مقابل 160 مليون ليرة وحصة الدولة من أرباح المؤسسة بلغت قيمتها خلال العام الماضي بحوالي /1.855/ مليار ليرة مقابل /1.480/ مليار ليرة للعام 2013 وبذلك يكون اجمالي قيمة التحويلات المذكورة بحدود /6.3/ مليارات ليرة في حين كانت قيمتها خلال العام 2013 بحدود /2.5/ مليار ليرة. يذكر أن القيمة الاجمالية لمبيعات المؤسسة خلال العام الماضي سقف 25  مليار ليرة وبنسبة تنفيذ 49% من أصل الخطة المقررة في حين كانت الكميات المنتجة بحدود /2.2/ مليون طن معظمها في شركتي حماة بكمية /1.52/ مليون طن وفي شركة اسمنت طرطوس مليون طن واسمنت عدرا بكمية /117/ ألف طن.

يذكر أن إحدى شركات الاسمنت أدلى المعنيون فيها بتصريحات صحفية بأنها ربحت مليار ليرة في حين وردت في الميزانية  النهائية  خاسرة  بمبلغ 854 مليون ليرة فما هو السر في ذلك..؟

سيرياستيبس- تشرين

 


التعليقات:
الاسم  :   سوري غيور  -   التاريخ  :   08/04/2015
نشكركم على متابعة ملف الإسمنت ونود أن نوضح أن مايحصل في شركة اسمنت طرطوس غريب جدا فمع تولي عدة ادارات بعيدة كل البعد عن الخبرة الادارية والفنية عام 2014 وآخرها الادارة الحالية نلحظ زيادة حادة في تكلفة طن الاسمنت من خلال زيادة في قيمة الفيول والكهرباء المستهلكة حسب ماوضح تقرير المؤسسة والسؤال (( للمؤسسة والشركة معا )) لماذا هناك استهلاك زائد للفيول والكهرباء اللتان تشكلان النسبة الكبيرة من عناصر التكلفة ؟؟؟!!! مقارنة مع معمل حماة على سبيل المثال. إن ضعف الرؤية الفنية والادارية لدى الادارة في المؤسسة وشركة طرطوس هما السبب الاساسي في ذلك والذي أدى إلى خسارة هذه الشركة والاهتمام فقط بمسائل العقود والشراء والخ. أن وجود ادارة غير خبيرة وعلى مدى ثمانية أشهر حتى بلغ انتاج طرطوس بحدود 35% هو فساد يجب استئصاله للنهوض بهذه الشركة ... فإلى متى ؟

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



chambank_hama


Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس