وزير الكهرباء: فصل الشتاء سيكون مريح و مختلف تماماً عن الشتاء الماضي و يعود الفضل بذلك لانتصاراتِ جيشنا الباسل في استعادةِ حقول الغاز        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/10/2017 | SYR: 11:40 | 18/10/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








  وزير الصناعة: 20٫4 مليار ليرة خسائر الصناعة في القطن
26/03/2013      


ألقى وزير الصناعة د. عدنان السخني باللوم على المؤسسة العامة للصناعات النسيجية التي لم تبادر إلى وضع خطط قصيرة المدى لتأمين احتياجاتها من الأقطان والمازوت قبل الوقوع في مشكلة عدم توافر هذه المواد وخاصة ضمن هذه الظروف.

وأشار الوزير خلال مناقشته واقع تنفيذ الخطط الإنتاجية والتسويقية والاستثمارية للمؤسسة خلال العام الماضي إلى أن معالجة الواقع الحالي وضمن الإمكانات المتاحة يتطلب بداية ضرورة المحافظة على المنشآت والبنى التحتية وزيادة المردود والإنتاجية. والعمل على تخفيض كلف الإنتاج ومعالجة الهدر والفساد بجميع أشكاله إضافة إلى رفع القدرة التنافسية للمنتج واعتماد نظام كلف معياري يتمكن من خلاله صانع القرار من اتخاذ القرار الأصح.

وأكد د.السخني أن مجلس الإدارة الجديد للمؤسسة يقوم بدوره على أكمل وجه وخاصة ضمن هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد وما تواجهه الصناعة السورية بشكل عام والصناعة النسيجية بشكل خاص مشيراً إلى أن الأعمال والأفعال أجدى بكثير من الأقوال.

وبين أن الوزارة وضعت رؤية منهجية للعمل بها وذلك وفق مسارين، الأول يعتمد على ما يمكن تنفيذه خلال الأزمة وضمن الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن ووفق الأولويات التي ستشكل نقطة انطلاق لمرحلة ما بعد الأزمة، أما الثاني فهو يحدد ملامح الصناعة السورية في مرحلة ما بعد الأزمة بعد الأخذ بالحسبان المكون التشريعي والإداري والتنظيمي الناظم لعمل هذا القطاع.

وخلال الاجتماع أشار الوزير إلى أن الوزارة ستعمل على وضع محلجي حماة في الخدمة حتى تتم تلبية احتياجات المؤسسة من الأقطان، لافتاً إلى أن الوزارة منحت المؤسسة كامل التفويضات والصلاحيات للقيام بعملها بشكل مرن غير أن تنفيذها على أرض الواقع لم يكن بالمستوى المطلوب.

وبين الوزير أن خطة وزارة الزراعة في العام الماضي كانت 750 ألف طن استلمت وزارة الصناعة منها 500 ألف طن وكانت خسارة الصناعة في القطن نتيجة الأفعال الإرهابية 20 ملياراً و400 مليون ليرة سورية حتى هذا التاريخ معتبراً أن ذلك كارثة إنسانية بكل معنى الكلمة لأن هذا المشروع الذي يستهدف سورية هو لإضعاف وتدمير الصناعة السورية.

وأكد الدكتور السخني أهمية المعالجة والتخفيف ما أمكن من آثار هذه الأزمة، لافتاً إلى ضرورة بذل كل الجهود الممكنة لتأمين الأقطان إلى شركات الغزل حتى تستمر في عملها وتؤمن حاجة السوق الداخلية.

وبين د.السخني أن نظام البيع في الوعدة لم يكن ناجحاً نظراً لعدم تقديم المشتري الضمانات الكافية والتي تضمن حقوق المؤسسة وطلب توخي الدقة في هذا النوع من المعاملات التجارية حرصاً على أموال المؤسسة التي هي جزء من المال العام.

كما أكد ضرورة تدقيق الأرقام ومراجعتها وإعادة النظر في آلية انتقاء المديرين العامين والفرعيين في المؤسسة وشركاتها والبحث عن أناس أكفاء يمتلكون الخبرة لإشراكهم في عمل المؤسسة وبما يحقق لها الفائدة.

وأكد ضرورة تبادل السلع وفق مبدأ المقايضة مع الجانب الإيراني بهدف تسويق منتجات المؤسسات مشيراً إلى أهمية توظيف الخبرات والكفاءات وتأهيلها بحيث تخدم العملية الإنتاجية.

وأشار مدير عام المؤسسة سهيل سعيد إلى أن المؤسسة العامة للصناعات النسيجية واجهت صعوبات ومعوقات جمة خلال عام 2012 فرضتها الأزمة الحالية كانت هي الأقسى خلال السنوات التي مرت، فمن صعوبة تأمين الأقطان إلى انقطاع التيار الكهربائي إلى تعذر تأمين مادة المازوت والفيول إلى صعوبة نقل العاملين ثم إلى عدم إمكانية تأمين القطع التبديلية، حتى وصل الأمر إلى خروج بعض الشركات وخاصة في دير الزور وحلب من العملية الإنتاجية بالكامل.

وبين أن المؤسسة أنتجت خلال العام الماضي بقيمة تجاوزت 18 مليار ليرة وبنسبة تنفيذ بلغت 48% وبلغت قيمة مبيعاتها 17.6 مليار ليرة وبنسبة تنفيذ 47%.

 

سيرياستيبس- الوطن - هناء غانم


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس