استشهاد مواطن وإصابة ثلاثة نتيجة قيام مسلحين بإطلاق النار على سيارة بريف السويداء الغربي-انقطاع الكهرباء عن القنيطرة نتيجة اعتداء ارهابي        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:16/12/2017 | SYR: 06:22 | 16/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 قد تتعدّاها إلى بيت التصدير
إحداث مراكز التجارة السورية في عدد من الدول التي نريد تنشيط التبادل التجاري معها
24/11/2012      


دمشق - سيريا ستيبس - امير سبور

 تنظر وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية إلى الصادرات السورية على أنها رسالة للتعبير والتعريف بسوريا الحضارة . وهي تعقد آمالاً كبيرة على هيئة تنمية وترويج الصادرات رغم أنها ماتزال من المؤسسات الحديثة نسبياً في سورية ، لكنها أثبتت جدارتها في القيام بالمهام الموكلة لها وتصديها للملف المنوط بها وهو واحد من الملفات الاقتصادية المهمة جداً في سورية ألا وهو ملف الصادرات .

 وبهذا الصدد يقول السيد إيهاب اسمندر المدير العام لهيئة تنمية وترويج الصادرات : ان عملية التصدير - كما هو معروف - مهمة جداً في كل اقتصادات العالم ، وهي رافد مهم للدخل القومي ، كما أن الأمم أصبحت تعرف الآن بصادراتها ، أي ان هوية أي دولة تتكون لدى الدول الأخرى من خلال نوعية المواد والسلع التي تصدرها . فليس بالضرورة أن نزور كل الدول كي نتعرف على منتجاتها ، لكن المنتجات التي تصلنا من الدول تعطينا فكرة عن المكون الثقافي و الاجتماعي و الاقتصادي وصورة متكاملة عن هذه الدول . وهنا تكمن أهمية الصادرات والتي تتجاوز البعد التجاري .

 ويبين اسمندر ان المجالات الأساسية التي تعمل عليها الهيئة من الناحية التقنية حاليا ترتبط بثلاث محاور رئيسية وفق الخطة التي رسمتها لها حتى الآن هي :

 المحور الأول : هو المحور الترويجي والتسويقي ، ويقوم بشكل أساسي على الدعاية والتعريف بالمنتجات التصديرية السورية عبر قنوات أساسية لهذا الموضوع ومنها : المعرض الدائم للمنتجات السورية المعدة للتصدير ومقره في مدينة المعارض على طريق مطار دمشق الدولي . وهناك أيضاً نقطة تجارة سورية الدولية ، والتي تعتبر فيها سورية عضو في اتحاد نقاط التجارة العالمي وتعتمد بشكل أساسي على التسويق الالكتروني للمنتجات التصديرية السورية لعدد من الشركات التي أصبحت عضواً في هذه النقطة وعددها تقريباً حوالي 50 شركة حالياً . وهناك أيضاً أسلوب البروشورات وكتيبات التعريف حيث تصدر الهيئة سنوياً كتيبات وبروشورات تعريفية وتوضيحية عن القسم الأكبر للمنتجات السورية .أيضاً وضمن هذا المحور يتم اصدار مجلة " الصادرات " ، وهذه المجلة هدفها إتاحة فرصة أكبر للتواصل مع الشريحة المهتمة بقطاع الصادرات السورية .

 المحور الثاني : هو محور " التأهيل والتدريب " ويتصدى له بشكل أساسي مركز تدريب التجارة الخارجية في مبنى الهيئة في مدينة المعارض ، وهناك مركز المعلومات التجاري : وهذان المركزان يقدمان بشكل أساسي البعد التدريبي والتأهيلي للمهتمين والمعنيين بقطاع الصادرات . فخلال العام الماضي نظمت الهيئة "28" دورة تدريبية استفاد منها "800" متدرباً ، "90% " منهم من القطاع الخاص ، وكل دورة يتبعها استبيان لمحتوى الدورة وللأدوات المساعدة وللمدرب وأسلوب المدرب وللخدمة الإدارية للدورة ليتم الاستفادة منها في الدورات القادمة بأشكال متعددة . وهناك في هذا المحور استقدام خبراء متخصصين لمساعدة بعض المصدرين في تجاوز قسم من المشكلات التي تعترضهم .

 المحور الثالث : وهو محور خفض التكاليف ، وهذا المحور يكون مركّزاً على سلع محددة ومعينة وذات أهمية للصادرات السورية ، يتم اختيارها وانتقائها بموجب معايير محددة وواضحة حيث يتم تحديد دعم مباشر لهذه السلع عبر تخفيض تكاليف انتاجها .

ويردف مدير عام الهيئة بانه لدينا أفكار جديدة الآن حيث أننا نريد أن نتعاون مع قطاع الأعمال بهدف إحداث مركز التجارة السورية في عدد من الدول التي نريد تنشيط التبادل التجاري معها ، والمراكز تلك تتكون بشكل دائم من صالات لعرض المنتجات السورية وصالات للبيع لتصريف البضائع بشكل مستمر من خلال هذه المراكز . مضيفا بانه لدينا الآن فكرة إقامة " البيت السوري للتصدير " في مجموعة من الدول وهو أشمل من المركز التجاري ويضم صالة عرض دائمة للمنتجات السورية المعدة للتصدير وصالة بيع ومطعم للمأكولات السورية حصراُ ، ومنشآت خاصة بالنشاطات الثقافية السورية مثل قاعة إحياء مختلف النشاطات للمناسبات الاجتماعية والثقافية للسوريين وحتى المواطنين الذين يقيمون في تلك الدول . وسيكون هناك مكاتب للترويج السياحي ومكاتب للترويج الاستثماري ومكاتب للمغتربين السوريين ونشاطات إدارية مختلفة . أي ان البيت السوري للتصدير سيكون متنوع في نشاطاته و استهدافاته .

 ويضيف اسمندر باننا نسعى لإصدار المزيد من الدراسات المتعلقة بالاسواق المستهدفة والتي تساهم في تصريف المنتجات السورية فيها كأسواق جديدة أو إضافية نضيفها للأسواق القائمة حالياً . والهيئة مهتمة جداً بالدراسات من النوع العالي التي تخدم الباحثين والمهتمين والمصدرين وكل من يريد أن يتعاطى مع الاقتصاد السوري ككل . ونعمل الآن ايضا على إصدار دليل المصدر السوري . ونحن نتعاون مع الوزارات وبقية الجهات في القطاعين العام والخاص التي لديها تقاطع مع عمل الهيئة أو أنها تخدم النشاط الاقتصادي والتصدير بشك أساسي .


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



chambank_hama


Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس