الجيش السوري يستهدف بعدة صواريخ أرض - أرض مواقع وتحصينات الجماعات المسلحة في محور جوبر عين ترما ويتقدم بريف حمص        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:22/10/2017 | SYR: 05:15 | 22/10/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 مليون طن إنتاج الحمضيات لهذا الموسم و240 ألف طن للتصدير
22/11/2012      


أكد مهند الأصفر مدير التسويق الزراعي في وزارة الزراعة أن متوسط إنتاج الحمضيات لهذا العام بلغ بحدود مليون طن منها 240 ألف طن متاح للتصدير.

ولهذا الهدف تمّ عقد سلسلة اجتماعات استثنائية ومبكرة ونوعية مع الجهات المعنية حول تسويق الحمضيات، حيث تمّ استعراض كافة المشاكل التي تعترض عملية التسويق وإيجاد الحلول المناسبة لرفع أداء تسويق هذا العام، حيث قامت وزارة الصناعة بالتوجيه إلى كافة المصانع والمعامل باستجرار الحمضيات بأكبر كمية ممكنة لاستهلاكها بصناعة المكثفات المحلية والعصائر الطبيعية، كما قامت مؤسسة الخزن والتسويق باستجرار كميات كبيرة أيضاً واستغلال هذا الموسم بالطاقة العظمى.

بشكل جدي

الأصفر لفت في تصريحات أنه إذا تناول كل مواطن برتقالة واحدة يومياً يمكن لنا أن نتخلص من مشكلة التسويق، من هذا المنطلق تسعى الوزارة إلى تغيير ثقافة المستهلك وكذلك طبيعة استهلاك الحمضيات لدى المواطن وهذا الأمر سوف يؤدي إلى الحدّ من وجودها بكميات كبيرة في الأسواق ومن تدني أسعارها أيضا. علماً أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية تسعى بشكل جدي لإيقاف استيراد المكثفات العصائرية بما لا يتعارض مع الاتفاقيات الدولية والعربية، وهذا أمر حيوي وهام فضلاً عن رفع الرسم الجمركي على المكثفات المستوردة ما ينعكس إيجابياً على استجرار الحمضيات من المصانع الموجودة داخل القطر، وكل هذه الجوانب تصبّ في محور تطوير أداء الفلاح عن طريق مشروع الإرشاد التسويقي الذي من خلاله عملت الوزارة على توعية الفلاح لإنتاج آمن وزراعة جيدة، وبالتالي إنتاج محصول يحقق مواصفات الاستهلاك المحلية وكذلك المواصفات التصديرية.

جيدة للمزارع

وبخصوص محصول التفاح فقد بيّنت تقارير الوزارة إلى وجود 40 ألف طن متاح للتصدير هذا العام، حيث بدأت مؤسسة الخزن بتسويقه من منطقتي ريف دمشق والسويداء والتي يتركز فيهما الإنتاج الأكبر وبأسعار جيدة للمزارع بالإضافة إلى تقديم العبوات المجانية لهم الأمر الذي سهّل عملية تسويقه، كذلك تقوم مديرية التسويق بالتعاون مع هيئة تنمية وترويج الصادرات واتحاد المصدرين بالبحث عن أسواق بديلة، حيث تم إنجاز ورشة عمل مع هاتين الجهتين لتحديد أسواق مستهدفة والترويج للمنتجات الزراعية التي لها ميزة نسبية على صعيد دول الوطن العربي ودول أوروبا ومنها الدول الشرقية. هذه الإجراءات تندرج ضمن الخطة المستقبلية التي تتبعها الوزارة في تسويق المنتجات الزراعية بما فيها المصنعة الأمر الذي ينعكس إيجاباً على استجرار واستهلاك المنتجات الزراعية وأيضاً على تصدير المواد المصنعة وتحقيق قيمة مضافة لها.

صعوبات

وأكد الأصفر أن أهم الصعوبات التي تعترض التسويق بشكل عام صعوبة وصول المنتج من أماكن إنتاجها إلى السوق الداخلية نتيجة الظروف الاستثنائية التي تمرّ بها البلاد وتسعى الوزارة جاهدة لحل هذه المشكلة من خلال التواصل مع الاتحاد العام للفلاحين والجمعيات التسويقية، والتي تعمل الوزارة على تحويلها إلى اتحادات نوعية على مستوى الحمضيات والزيتون وكذلك زيت الزيتون والتفاح، لما لها دور كبير في تسويق المنتج الزراعي لكي نصل إلى تسويق منتج حقيقي على مستوى القطر.

وختم بالقول: إن وزارة الزراعة تهتم بكافة المنتجات الزراعية بنفس الوتيرة والفاعلية وكان آخرها ما يخصّ منتج البطاطا، حيث صدر مؤخراً قرار يسمح باستيراد مادة البطاطا في فترة الفراغ مابين العروة الخريفية والربيعية لكي تتوفر بكميات كبيرة وأسعار مناسبة في السوق المحلية، وكل ذلك من أجل تحقيق هامش ربح للمزارع وأيضاً تحقيق تسويق هذه المنتجات في الأسواق الداخلية والخارجية.


سيرياستيبس- البعث


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس