ضبط أجهزة اتصال ومواد غذائية إسرائيلية في ريف درعا- وصول عدد الحافلات الجاهزة لإخراج أهالي كفريا والفوعة 94 حافلة        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/07/2018 | SYR: 02:12 | 18/07/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير













runnet20122







 في الطريق لتسويق 230 ألف طن من التفاح؟
اجتمعنا ونظمنا محضرا وتعهدنا و(المي بتكذب الغطاس)!!
13/09/2012      


الإنتاج ينزل تباعا إلى الأسواق

فهل سننجح في الطريق تسويق230 ألف طن من التفاح؟

اجتمعنا ونظمنا محضرا وتعهدنا و(المي بتكذب الغطاس)!!

 

سيرياستيبس- هيثم يحيى محمد

بلغ إنتاج المحافظات السورية من محصول التفاح لعام 2012 (230)ألف طنا توزعت على ثلاث أنواع ( ستاركن – كولدن – موشح ) .. ومنذ أيام عقد في محافظة طرطوس اجتماعاً متخصصاً بتسوقه من قبل شركة الخزن والتبريد

بحضور محمود حبيب حسن رئيس مكتب التسويق والتصنيع في الاتحاد العام للفلاحين – ومحمود معيطة رئيس المكتب التنفيذي في اتحاد فلاحي طرطوس ورؤساء مكاتب التسويق في اتحادات القنيطرة وطرطوس واللاذقية وحماه وريف دمشق.. والمدير التجاري في الإدارة العامة للخزن والتسويق ومدراء فروع المؤسسة العامة للخزن والتسويق في ( طرطوس – اللاذقية – حمص – حماه ) ومدراء مكاتب التسويق في طرطوس واللاذقية و بعض رؤساء الروابط الفلاحية المنتجة للتفاح في القطر ورئيس الجمعية المركزية لتسويق المنتجات النباتية .

وخلال الاجتماع ذكر رئيس مكتب التسويق في اتحاد فلاحي طرطوس أن إنتاج المحافظة من التفاح ستاركن /10861/طن – كولدن /14752/طن مشيراً إلى أن التفاح ذو نوعية جيدة والإصابات خفيفة .. وعلى ضوء ذلك اقترح الأسعار التالية : نوع ستاركن /42/ل.س للنوع الأول و/32/ ل.س للنوع الثاني و/18/ل.س للنوع الثالث .. نوع كولدن /24/ل.س للنوع الأول /26/ للنوع الثاني /15/ للنوع الثالث.. نوع موشح /30/ل.س للنوع الأول /22/ل.س للنوع الثاني /15/ ل.س للنوع الثالث.. وتمنى أن تكون الأسعار أعلى من أسعار العام الماضي والعلاقة مع الشركة والفلاح هي الأساس..

أما رئيس مكتب التسويق في اللاذقية فذكر أن الإنتاج المتوقع /42000/طن في اللاذقية والحفة والقرداحة.. منها /20000/ طن ستاركن و/15000/طن كولدن و/7000/طن نوع موشح وأنواع أخرى.. وقد أصاب البرد الحاصل هذا الموسم قسم كبير منها كما أثرت الأحداث الأخيرة على بعض المناطق.. والأسعار المقترحة: نوع ستاركن/40/ل.س للنوع الأول و/30/ ل.س للنوع الثاني و/15/ل.س للنوع الثالث .. نوع كولدن/35/ل.س للنوع الأول /25/ للنوع الثاني /13/ للنوع الثالث.. نوع موشح /30/ ل.للنوع الأول /18/ل.س للنوع الثاني /14/ ل.س للنوع الثالث.. والكميات المصابة أمل أ ن تحول إلى معامل الكونسروة وبسعر يحدد بـ/20-22/ل.س للكغ الواحد..

 

وأكد رئيس مكتب تسويق حماه أن الإنتاج المتوقع /15000/طن في منطقة مصياف بالتحديد ونوعية التفاح أكثر من جيد جداً ومعظمه ستاركن وكولدن وليس هناك إصابات وتمنى أن تكون أسعار هذا العام أعلى من أسعار العام الماضي بحيث والأسعار المقترحة: نوع ستاركن /45/ل.س للنوع الأول و/35/ ل.س للنوع ا لثاني و/25/ل.س للنوع الثالث .. نوع كولدن /35/ل.س للنوع الأول /25/ للنوع الثاني/20/ للنوع الثالث..

وأشار رئيس مكتب التسويق في حمص إلى أن الإنتاج المتوقع /70000/طن وجاهز للتسويق حالياً /40000/طن نسبة الكولدن /65%/ والستاركن /35%/ وتمنى أن تكون الأسعار التأشيرية مجدية لزيادة تكلفة الإنتاج ( أدوية – مازوت – يد عاملة )والأسعار المقترحة : نوع ستاركن /45/ل.س للنوع الأول و/40/ ل.س للنوع الثانيو/35/ل.س للنوع الثالث .. نوع كولدن /35/ل.س للنوع الأول /30/ للنوع الثاني /25/للنوع الثالث.. نوع موشح /40/ ل.س للنوع الأول /35/ل.س للنوع الثاني /30/ ل.سللنوع الثالث.. واقترح أن تأخذ المؤسسة التفاح وكما وتمنى أن يكون هناك تصدير خارجي..

رئيس مكتب التسويق في القنيطرة نوه أن الإنتاج المتوقع /6000/طن والأسعار بالنسبة للقنيطرة والمنطقة الجنوبية على ضوء الأسعار في المحافظات الأخرى..

رئيس مكتب التسويق في اتحاد ريف دمشق نوه أن الإنتاج المتوقع/71000/طن منها /13000/طن بعل و/58000/طن مسقي..

أما رئيس دائرة الخزن والتسويق في طرطوس فأكد أنه ليس هناك مشاكل في المحافظة وتمنى من الفلاح أن يكون وفيا لإنتاجه ومقدرا لعمل الشركة وأن يكون التصنيف والتوضيب جيدا وبالنسبة للأسعار اقترح اعتماد أسعار العام الماضي لأن هناك زيادة على أجور النقل والتخزين وستقوم بدفعها الشركة..

ورئيس دائرة حمص للخزن والتسويق أكد أنه سيعمل بكل الجهد لتسويق أكبر كمية ممكنة من الإنتاج

ورئيس دائرة حماه للخزن والتسويق أشار إلى أن الطرق غير آمنة لكنه سيعمل لتسويق الإنتاج قدر الإمكان.. مقترحاً إمكانية التخزين في البرادات..

بينما رئيس دائرة اللاذقية للخزن والتسويق أكد أنه على استعداد للاستلام في ثلاث مناطق يتم الاتفاق عليها مع اتحاد فلاحي اللاذقية..

رئيس رابطة الحفة الفلاحية أكد أن الموسم وفير ولكن بسبب الظرف الأمنية هناك إصابات وتمنى معالجة التفاح المصاب..

 

مدير الجمعية المركزية النباتية تمنى أن تكون الأسعار مناسبة للطرفين مشيراً أنه لا يملك أي وسيلة من وسائل التسويق..

رئيس الرابطة الفلاحية في الدريكيش طالب بإيجاد آلية للتسويق بالوقت المناسب( الفوارغ _اللجان ) وان تتناسب الأسعار مع التكلفة وعلى الفروع تسويق كل إنتاج الفلاح..

المدير التجاري للمؤسسة العامة للخزن والتسويق أكد أنه لا يوجد تصدير وأسعار العام الماضي مناسبة جداً ونحن والمنظمة فريق عمل واحد..

وبعد المناقشة اتفق المجتمعون على اعتماد الأسعار التالية للإنتاج: نوع ستاركن/40/ل.س للنوع الأول و/30/ ل.س للنوع الثاني و/17/ل.س للنوع الثالث .. نوع كولدن/32/ل.س للنوع الأول /24/ للنوع الثاني /13/ للنوع الثالث.. نوع موشح /28/ ل.للنوع الأول /18/ل.س للنوع الثاني /15/ ل.س للنوع الثالث..وفي المنطقة الجنوبية:

نوع ستاركن /45/ل.س للنوع الأول و/32/ ل.س للنوع الثاني و/19/ل.سللنوع الثالث .. نوع كولدن /36/ل.س للنوع الأول /26/ للنوع الثاني /15/ للنوع الثالث.. نوع موشح /30/ ل.س للنوع الأول /20/ل.س للنوع الثاني /15/ ل.س للنوع الثالث.. وهذه الأسعار أسعار تأشيرية وغير ملزمة للطرفين وضمن المواصفات التسويقية المعممة أصولاً..هذا وقد بدأ الإنتاج ينزل إلى

الأسواق منذ الإسبوع الماضي لكن التسويق من قبل شركة الخزن والتبريد لم يبدأ بعد رغم مجيء مندوبين من بعض الفروع يقومون بجولات في مناطق الإنتاج..

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018



chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس