ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/05/2024 | SYR: 19:30 | 20/05/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 العاصفة المطرية تُشعل أسعار الخضار في اللاذقية وترتفع بين 15 و30 بالمئة
09/05/2024      


 

سيرياستيبس :

حذر مواطنون في اللاذقية من انعكاس خسائر الفلاحين بفعل العاصفة التي ضربت ريف المحافظة أول من أمس، على لقمة العيش بشكل مباشر، إذ تأثرت الخضار والفواكه بهذه العاصفة و«طارت» معها الأسعار بشكل جنوني.

العاصفة التي ضربت عدة قرى ريفية في جبلة والقرداحة ورغم أن المحصول الأكثر تضرراً هو محصول التبغ إلا أن هناك محاصيل من الخضار تأثرت بشكل كبير بتساقط البرد والهطلات المطرية الغزيرة، كما ذكرت مصادر في اتحاد الفلاحين.

وتساءل مواطنون عن سبب ارتفاع أسعار الخيار والبندورة والبطاطا بشكل فوري مع سماع خبر العاصفة!، مشيرين إلى أهمية ضبط الأسواق ومنع استغلال بعض التجار والباعة من رفع الأسعار مع أي حادثة كانت، ليصل كيلو كل من الكوسا إلى 10 آلاف ليرة، والباذنجان بين 5 و 14 ألف ليرة حسب النوع، والبندورة 8 آلاف ليرة، والبطاطا 10 آلاف ليرة، الفاصولياء (عيشة خانم) 17 ألف ليرة، البازلاء 8 آلاف ليرة، الفول 3 آلاف ليرة، الخيار بين 8 و10 آلاف ليرة، الجزر 7 آلاف ليرة.

من جهته أكد رئيس لجنة سوق الهال في اللاذقية معين الجهني أن وضع المحاصيل الزراعية بالنسبة للإنتاج سيئ وخاصة للتبغ والثمار والتفاح والخوخ والكرز، إضافة إلى بعض الخضار والحشائش الأرضية غير المحمية.

وذكر الجهني أن المزروعات المحمية لم تتأثر بالظروف الجوية الأخيرة، ولكن الزراعات الأرضية تأثرت بشكل مباشر وخاصة الشتول الجديدة التي لم تبلغ طور الإنتاج وإنما تأثيرها سيكون للفترة المقبلة حينما يقل الإنتاج بشكل كبير جداً.

وأكد أن البندورة والبطاطا مثلاً محميات وموجات البرَد أصابت المناطق الجبلية أكثر من الساحلية، ودمرت المحاصيل المثمرة والدخان بنسبة كبيرة، والزراعات الأرضية هي من تأثرت فيها ومنها كانت ستعطي إنتاجها خلال شهر على الأكثر كالكوسا والباذنجان والخيار ما يعني أننا سنعاني من قلتها لاحقاً.

وأردف بأن الحال ستكون بمعاناة شبيهة لما يعيشه السوق حالياً بمعاناة النقص في مادة البطاطا الطرطوسية نتيجة الغمر الذي أصاب المحصول قبل فترة في سهل عكار وتم التحذير من تبعاته على الحاجة، مشيراً إلى أن الموسم في طرطوس كان يغطي حاجة السوق بشكل كبير واليوم باتت الكميات قليلة.

وذكر أن أسعار الخضار تأثرت بالظروف الجوية الأخيرة، وشهدت ارتفاعاً بين 15 و30 بالمئة، حسب الصنف والطلب، مشيراً إلى أن حركة سوق الهال مقبولة إلى جيدة بشكل عام.

وفيما يخص الأسعار، بيّن الجهني أن سعر البطاطا الأرضية المحلية من 7500 إلى 8500 ليرة للكيلو الواحد، والمصرية بين 6 – 7 آلاف ليرة، البندورة بين 7 – 10 آلاف ليرة حسب النوع سواء محلية أم تصديرية.

وتسببت العاصفة المطرية المترافقة مع حبات البرَد بأضرار بالمحاصيل الزراعية في عدد من مناطق المحافظة، معظمها لمحصول التبغ إضافة إلى أشجار الزيتون ومحاصيل زراعية متنوعة، والضرر تركز في ريفي جبلة والقرداحة في حين كان الضرر محدوداً في منطقة الحفة.

الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق