استشهاد مواطن وإصابة ثلاثة نتيجة قيام مسلحين بإطلاق النار على سيارة بريف السويداء الغربي-انقطاع الكهرباء عن القنيطرة نتيجة اعتداء ارهابي        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:16/12/2017 | SYR: 06:12 | 16/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 تجربة نجحت قبل أربعة عقود
السماح لمؤسسات التدخل بالاستيراد المباشر: الفساد يفرمل حماس التطبيق
29/10/2016      


 دمشق-سيرياستيبس:

 وفق ما يتردد من معلومات، فإن خطة وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك تقتضي بإعادة هيكلة مؤسسات التدخل الايجابي الشهيرة ودمجها في مؤسسة واحدة تتمتع بصلاحيات خاصة تعزز من فرص نجاحها، لاسيما لجهة منحها الحق في استيراد احتياجاتها بشكل مباشر بعيداً عن الآلية القائمة حالياً، والتي تلزمها باستيراد ما تحتاجه عبر مؤسسة التجارة الخارجية، والتي يبدو أنها أيضاَ بحاجة إلى إعادة هيكلة ونفضة كاملة.

 ليس تجربة الاستيراد المباشر من قبل مؤسسات التدخل الايجابي جديدة، لا بل إن المؤسسة العامة الاستهلاكية منحت هذا الحق عند تأسيسها وحققت نتائج ايجابية أسهمت في تلبية احتياجات السوق المحلية، وكانت بالفعل صمام الأمان للدولة في توجهها نحو الاقتصاد الموجه.

 لذلك فإن السماح للمؤسسة الوليدة المقترحة أو لبعض المؤسسات التسويقية القائمة حالياً بالاستيراد المباشر يمكن أن يوفر على المستهلك والسوق مبالغ طائلة كانت تذهب لجيوب التجار والسماسرة، لكن يجب ألا تتحول الخطوة إلى منصة فساد جديدة لبعض الموظفين على اختلاف تسمياتهم الوظيفية والمتواطئين مع رجال الفساد والنفوذ الجدد.

 ولمنع ذلك، لابد من آلية واضحة وشفافة لتنفيذ صفقات الاستيراد وعمليات مراجعة وتقييم دقيقة تحد وتمنع أي عمليات فساد وغش واستغلال، والأهم أن يصار فعلاً إلى محاسبة كل متورط أو من يحاول إفساد هذه الخطوة واستغلالها لتحقيق مصالح خاصة، أياً كانت مناصب هؤلاء ومسؤولياتهم.. فهل نحن قادرون على فعل ذلك؟ وهل نملك الجرأة لبتر اليد التي تمتد لتخريب هذه الخطوة؟.

هامش : نتمنى أن تأخذ التجربة طريقها الى التنفيذ مع وجود إدارة قوية و متمكنة في المؤسسة الاستهلاكية و التي تركت أثار ايجابية و مهمة في سندس .. ولذلك قد يكون دمج سندس و الاستهلاكية انقاذا لسندس و نجاحاتها و تعزيز للاستهلاكية و دفع حقيقي لها للأمام .


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



chambank_hama


Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس