استشهاد مواطن وإصابة ثلاثة نتيجة قيام مسلحين بإطلاق النار على سيارة بريف السويداء الغربي-انقطاع الكهرباء عن القنيطرة نتيجة اعتداء ارهابي        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:16/12/2017 | SYR: 06:18 | 16/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 تكلفة طبق البيض 598 ليرة وتنزيل الأسعار مرتبط بخفض تكاليف الإنتاج
19/04/2015      


 

أوضح اتحاد غرف الزراعة بأنه لا يوجد أي ارتباط بين سعر مادة بيض المائدة بالأسواق المحلية وبين الصادرات، حيث إن سعر المبيع تحكمه تكاليف الإنتاج، وقدم الاتحاد أرقاماً تفصيلية تتضمن التكاليف الفعلية لإنتاج طبق البيض 30 بيضة خلال الفترة الراهنة والتي بلغت 598 ليرة سورية أرض المزرعة، مشيراً إلى أن الأسعار التي يباع بها البيض حالياً 450 ليرة للطبق ارض المزرعة يحقق خسائر للمنتجين.

وأكد مصدر فني في الاتحاد أن منتجات الدجاج سلع غير تخزينية ولا بد من طرحها بالسوق طازجة بغض النظر عن سعر البيع الذي قد يحقق خسارة للمنتج، وأن ارتفاع سعر مبيع منتجات الدجاج عن الحدود المنطقية تشكل حالة إحباط للمنتجين، حيث يتبع تلك الحالة ضعف في التسويق، وانخفاض الحركة التجارية، وعمليات البيع والشراء، ويؤدي إلى كساد الإنتاج، وخفض أسعار المبيع، وتولد هذه الحالة خسائر كبيرة للمنتجين، وتجبرهم على التوقف عن الإنتاج، ما يؤدي إلى انقلاب المسألة رأساً على عقب حيث ينخفض المعروض وتعود الأسعار للارتفاع مجدداً وبوتيرة أعلى من ذي قبل. ويشكل التصدير قناة من قنوات ضمان استمرار عمل المنتجين عبر تصريف فوائض إنتاجهم، وتوفر المادة بالسوق وكذلك الحفاظ على توازنها السعري بما يحقق مصلحة المنتج والمستهلك معاً.

وأكد المصدر أن ظروف الأزمة والتحولات العميقة بأسعار العملة المحلية تجاه العملات الأجنبية التي يتم بها استيراد نحو 85% من مستلزمات الإنتاج، وارتفاع تكاليف النقل، أدت إلى مضاعفة تكاليف الإنتاج مرات عدة مقارنة بفترة ما قبل الأزمة.

وأضاف: يشكو الكثير من المستهلكين من ارتفاع أسعار البيض على مستوى البقاليات، في الوقت نفسه الذي يشكو فيه المنتجون من انخفاض أسعار منتجاتهم وارتفاع التكاليف، حيث إن الأسعار على مستوى المزرعة تحكمها قوى العرض والطلب على مستوى المزرعة لمادة البيض الأولية ذاتها دون خدمات تسويقية تذكر، أما الأسعار على مستوى البقاليات فتحكمها قوى العرض والطلب لمكون السلعة الأولية ومكون الخدمات التسويقية من فرز وتدريج وتخزين مبرد ونقل وتوزيع.

وأضاف إن مقدمي الخدمات التسويقية من تجار جملة ومحلات فرز وتوضيب البيض والموزعين وأصحاب محلات البقاليات يستخدمون موارد اقتصادية ويتحملون المخاطر التسويقية، ويستهدفون تحقيق الأرباح من عملهم. وأشار المصدر إلى أن ما ساعد على تطور إنتاج بيض الدجاج كمصدر بروتين حيواني أسعارها التنافسية مقارنة بغيرها من مصادر البروتين الحيواني، وتفضيل المستهلكين لتناول البيض كمادة غذائية ضرورية، وكفاءة التكلفة والمتمثلة في قدرة الدجاج على تحويل العلف إلى بيض حيث يبلغ سعر غرام البروتين الحيواني المأخوذ من بيض الدجاج 2.3 ليرة سورية مقارنة بـ4.9 ليرات من لحم الدجاج و5.2 ليرات من الحليب و14 من لحم الغنم. وذلك وفق أسعار تلك المواد اليوم.

سيرياستيبس- الوطن 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



chambank_hama


Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس