انخفاض جودة الانترنت نتيجة تعطل الكبل الضوئي بين طرطوس والاسكندرية        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:12/12/2017 | SYR: 04:39 | 13/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 العلي: 900 ألف طن قمح قيد التوريد من أصل 1٫8 مليون وقرابة مليون طن خسارتنا من أقماح الرقة وحلب
04/07/2013      


700 ألف طن قمح و92 ألف طن شعير سوقت حتى 2 تموز...العلي: 900 ألف طن قمح قيد التوريد من أصل 1٫8 مليون وقرابة مليون طن خسارتنا من أقماح الرقة وحلب

كشفت مصادر حكومية أن هناك توجيهات مستمرة بمتابعة اتخاذ مختلف الإجراءات لمنع تهريب أي كميات من القمح السوري إلى الخارج، مؤكدة أن ضغوطاً تمارس حالياً على الفلاحين والمزارعين ضمن المناطق الساخنة، خاصة في المناطق الشرقية وحلب لمنع تسويق منتجاتهم إلى مراكز التسويق وبيع المنتجات عن طريق المؤسسة العامة للحبوب.

وذكرت المصادر أن كميات كبيرة من المادة مخزنة «مكدسة» حالياً ضمن منازل الكثير من الفلاحين، كما هناك صعوبة بنقلها إلى المراكز، وأشارت إلى أن وضع محصول القمح الاستراتيجي يعتبر مطمئنا، وتسويق المنتج مستمر لأكثر من شهرين، كما أن عمل المراكز مستمر في مختلف المحافظات والإنتاج المسوق حالياً يعتبر جيد مقارنة مع الظروف والضغوط وقلة عدد المراكز.

وفي تصريح خاص قال موسى نواف العلي مدير عام مؤسسة الحبوب إن كمية عقود توريد القمح من الخارج تقدر بمليون و800 ألف طن من خارج القطر، وصل منها حتى تاريخه 95 ألف طن وما تبقى قيد التوريد.

وبين العلي أن تسويق القمح جيد رغم قلة المراكز البالغة 37 مركزاً من أصل 147 مركز استلام، ولاسيما مع فقدان مردود إنتاج محافظتين هامتين وهما الرقة التي كانت تقدم سنويا 400- 500 ألف طن قمح وحلب التي تقدم 300-400 ألف طن ما يؤثر على ناحية التسويق.

وأوضح علي أن كمية الأقماح المشتراة والمسوقة من قبل الفلاحين بلغت حتى 2 تموز (679 ألفاً و976 طناً) ومن الشعير بلغت (91 ألفاً و80 طناً)، أكثرها من محافظة الحسكة التي سوقت (464 ألفاً و821 طن قمح)، و(80 ألفاً و132 طن شعير)، ثم حماه التي سوقت (149 ألفاً و19طن قمح)، و(9949 طن شعير).وأضاف مدير المؤسسة: بلغت كمية الأقماح المستوردة «من اللاذقية وطرطوس» 4322 طناً بـ2تموز، 70 طناً منها مشتريات محلية، تم توزيعها على مراكز صوامع السبينة ومراكز الهنكارات وصومعة الكسوة ومركز عدرا.

واعتبر العلي أن هناك مناطق غير آمنة لا تكمن الفلاح تسويق إنتاجه، مؤكداً أن لا تأثير لارتفاع سعر الدولار على الجانب التسويقي، كما أن التهريب نادر جداً، منوها بقرار زيادة 200 ليرة لأجور نقل القمح 100 كم، لدى محافظات الحسكة والرقة ودير الزور بمعدل 2000 ليرة لكل 10 كيلو متر للسيارة.

وأشار العلي إلى زيارة أجراها لمحافظة الحسكة اطلع فيها على واقع الإنتاج منها بالوضع العام هناك..حيث تم متابعة وضع الفلاحين والاجتماع مع اتحاد العمال ومكاتب نقل البضائع ومراكز تسويق الحبوب وعمل الآليات وشاحنات للنقل، منوهاً بوجود كميات مخزنة بانتظار تسويقها، مشيداً بالمواقف التي بذلها الفلاحون.

من جانبه أكد محمد كشتو رئيس اتحاد غرف الزراعة لـ«الوطن» أن الوضع التسويقي جيد حاليا، والكميات المستلمة حتى تاريخه تعتبر مؤشراً إيجابياً مقارنة مع عدد المراكز، معتبراً أن الزيادة على أجور النقل «رغم قلتها» جاءت تشجيعا للفلاحين لتسويق منتجاتهم من المادة.

سيرياستيبس- الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 




Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس