إيران تعلن الإفراج عن ناقلة النفط البريطانية - ضبط كمية من المخدرات مهربة في صهريج محروقات بريف حمص        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/09/2019 | SYR: 20:21 | 23/09/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



triview-9-2019




Sham Hotel











runnet20122





Qadmoos_Ma7liyat_18

 رئيس اتحاد الكتاب: فصلنا رفعت الأسد ومرح البقاعي وميشيل كيلو و...
14/12/2012      


 

طرطوس : سيرياستيبس

أكد الدكتور حسين جمعة رئيس اتحاد الكتاب العرب أن عدد الكتاب الذين ضلّت رؤيتهم وخاب سعيهم لا يزيد عن أصابع اليد الواحدة وهم( خطيب بدلة وياسر الأطرش وعلاء الدين عبد المولى )وما عدا هؤلاء قلة سقطوا قبل الدخول إلى الاتحاد وهم قلة أيضاً.. نافياً الحديث عن كتاب انشقوا باعتباره ليس صحيحاً قائلاً:لقد استطعنا الحفاظ على وحدة الاتحاد..

جاء ذلك خلال لقائه ظهر الأربعاء12_12_2012أعضاء الاتحاد في فرع طرطوس ب ..

وأشار رئيس الاتحاد إلى سعي من ضل الطريق لاستجرار عدد من المثقفين معهم لكنهم لم يفلحوا حيث أكد الأدباء بعد النقاش معهم عدم تخليهم عن اتحادهم..

وتساءل الدكتور حسين جمعة ما الذي فعله المثقفون في هذه الأزمة.. متمنياً أن يمسك المثقفون بزمام المبادرة..

وفي معرض نقده الذاتي لأداء الاتحاد أشار لوجود تفاوت في حراك المثقفين بين محافظة وأخرى.. فإحدى المحافظات كان أداؤها دون المستوى المطلوب بينما وقعت الأخرى في عجز كامل كما حصل في حلب.. أما في دير الزور مثلاً فانتقل الأعضاء من المدينة إلى الريف لكنهم بقوا يعملون.. مشيراً إلى وجود عدد كبير من الأدباء انصبّ عملهم على الموضوع الأدبي وكأن الأزمة لا تعنيهم..

واستعرض رئيس الاتحاد ما قام به الاتحاد منذ بداية الأزمة مشيراً لما يسمى بأوراق النهضة واللقاء المفتوح مع الشخصيات المعارضة.. فلم يكن هناك من لم نلتق معهم.

وقلنا لهم نحن شركاء وهم هاجمونا هجوماً شرساً.. وقلنا لهم المهم أن نحاور الآخر بدون إقصاء فالولاء للوطن ووحدته وليس للتمزيق فما دام هدف الكلمة الإصلاح.. فلا مشكلة.. أما إذا كان هدفها التمزيق فهنا المشكلة.. منوهاً لاستضافة الطيب تيزيني الذي تحدّث عن الاستبداد الرباعي..

وذكر رئيس الاتحاد موضوع إصدار البيانات والمشادّة القوية التي حدثت في المكتب التنفيذي على خلفية هذه البيانات و قال أنه يصدر البيانات التي تدين الإجرام والمجرمين وبعدها يعرضها على المكتب التنفيذي..

وتساءل رئيس الاتحاد عن أسباب تبديل الثلاثة (بدون ذكر أسماء) وعن الاتهامات التي وجهت إليه بخصوص تبديد أموال الاتحاد مؤكداً أنه وأولاده مسؤولون عن تبديد أي ليرة واحدة من هذه الأموال.. مشيراً للاتهامات السابقة له بالبخل .

وشكر رئيس الاتحاد المكتب التنفيذي الذي نهض بمسؤولياته.. مؤكداً أنهم في حال تركهم الاتحاد فالكتاب الآن لديهم مؤسسة وصادرة بالجريدة الرسمية وهذه النقابة وقفت على أقدامها الآن.

وفي الموضوع الخدمي أكد الدكتور جمعة أن نظام التقاعد الحالي يشكل مشكلة للاتحاد الذي يدفع حالياً /18/ مليون ليرة للمتقاعدين بينما كانت السنة الماضية /14/مليون.. قائلاً: لو دفعت هذه المبالغ للجانب الثقافي ألم يكن أجدى مشيراً لطغيان الرؤية النقابية على الرؤية الثقافية.. فلو كنا محصنين ثقافياً لما كان الاهتراء الأول في جدار الثقافة..

وأشار الدكتور جمعة إلى أن كل من يعتقد أن الغاية هي إسقاط النظام هو واهم ويجب أن يراجع نفسه فالقضية ليست كذلك بل هي إسقاط وطن ودولة وحضارة .. مشيرا إلى أن هذا القول ليس تملقاً أو زيفاً.. فالهدف إسقاط دور سوريا على المستوى الإقليمي والدولي.. سورية الدور والموقع.. فلو لم يكن لسورية الدور والموقع لما تعرضت لهذه الفظائع وهذه المجازر.

متمنياً إقامة ندوات ولقاءات جماهيرية من اجل توضيح هذه الفكرة فعلى الأدباء أن يذهبوا إلى الناس..

وجواباً على موقف الاتحاد من الأدباء في رابطة الكتاب السوريين.. قال رئيس الاتحاد : كل من انتسب لهذه الرابطة أرسلنا له كتاباً وسؤالاً.. هل أنت منتسب لهذه الرابطة ؟

البعض أجاب أنه أخبرهم بأنه سيفكر ومع ذلك أضافوا اسمه إلى قوائمهم وعندما اكتشفوا أن الرابطة ليست كما ينبغي شنوا الهجوم عليها وانسحبوا منها..

وفيما يخصّ خطيب بدلة قال جمعة: بيننا خبز وملح اتصلت به وطلبت منه أن يختار (لايجوز أن يجمع بين اختين) بين الاتحاد والرابطة وهو اتخذ القرار والبقاء مع الاخت الصغرى " المتصابية" الرابطة.. فصدر قرار فصله وكذلك حدث مع ياسر الأطرش..

ونوه رئيس الاتحاد إلى فصل /46/ عضواً من الاتحاد لأنهم لم يسددوا ذممهم المالية على مدى ثلاث سنوات.. منهم " رفعت الأسد ومرح البقاعي وميشيل كيلو وحسين العودات وغيرهم".. والقائمة تضم الكثير من الأسماء المؤيدة أو التي لا تحسب على المعارضة.. مشيراً لعدم وجود موقف من احد وأن الاتحاد فصل وسيفصل حسب القوانين.. أما بخصوص المرشحين لعضوية الاتحاد فهم يفصلون تلقائياً.. كما حدث مع إبراهيم الجبين وفرحان الخطيب..

وكشف رئيس الاتحاد عن تعرضه لعملية اغتيال حيث تعرضت سيارته لست رصاصات.. مؤكداً أن الحديث عن ذلك ليس إدعاء بطولة.. فنحن (أي الاتحاد) نريد أن نكون مصلحين ولو على حسابنا وهم يريدون إرهابنا كي لا يداوم أحد وتسقط المؤسسة.. وغايتنا الوطن وحماية المؤسسات والكثرة لا تغني لأننا نريد النوعية ونحن ننتقد أنفسنا قبل الآخرين والسؤال المهم هو كيف نعيد الأغلبية الصامتة إلى حضن الوطن؟!! متسائلاً لماذا يستهدف اتحاد الكتاب العرب ووزارة الإعلام ودار البعث في يوم واحد؟!

رئيس الاتحاد أشار في معرض حديثه إلى استمرار دوريات الاتحاد بالصدور رغم كل الأزمة التي مرت.. وكذلك عن رواج كتب الاتحاد وخاصة الدراسات والترجمة منوهاً للكساد الشعري..

غسان كامل ونوس نائب رئيس الاتحاد تحدث عن موقف المثقف في الأزمة.. مطالباً الجميع بسؤال أنفسهم ماذا قدمنا ؟!! مشيراً إلى أن المثقفين لم يكونوا على المستوى المطلوب تجاه الأزمة.

وتركزت مداخلات الأعضاء على وجود ثقافة ظل مسيطرة وسائدة دعائمها خطاب دموي دعوي .. اختطف الأرياف وروّج لثقافة القتل.. وآخر طالب بتوحيد الجهات الوصائية على الكلمة.. وضرورة إعادة النظر بدور المراكز الثقافية وعن ضرورة التعاون مع وزارة الثقافة وتغييب الكتاب عن الإعلام الوطني المرئي في عصر الصورة..هذا وحضر اللقاء نائب رئيس الإتحاد غسان ونوس وعضو المكتب التنفيذي مالك صقور ورئيس فرع طرطوس محمد ابراهيم حمدان


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 





alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس