ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/04/2024 | SYR: 06:36 | 29/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 مهندسون: رغباتنا في الفرز رُفضت وتعرضنا لظلم لا نعلم سببه
13/03/2024      



سيرياستيبس :

بعد قدمت  لنا الحكومة خطبة عصماء لطريقة فرز المهندسين وتغنت بالأمر على أنه انجاز يحتسب لها  هاهم المهندسون يشكون ويروون حكايتهم من الفرز ومع رغباتهم التي رفضت .  .. 

ردود فعل كثيرة خلفها فرز المهندسين الأخير وشكاوى عديدة من مهندسين تخرجوا في كليات مختلفة وتقدموا للفرز لكن كل رغباتهم رفضت لأسباب مختلفة.

وجاء في أول شكوى تقدم بها مجموعة مهندسين قالوا فيها إنه تم في عام 2021 فرز المهندسين خريجي دفعة 2018 و2019 وفق نظام فرز إلكتروني بناءً على احتياجات الجهات العامة وخلال هذا الفرز تم قبول رغبات 5 مهندسين فقط من كليتي الهندسة التقنية والبحرية ورفض بقية المهندسين المتقدمين من كليات الهندسة التقنية والبحرية والميكاترونيك بسبب عدم وجود حاجه لهم في دوائر الدولة إلا ببضعة أعداد قليلة جداً حسب تصريحات مجلس الوزراء.

وأضافوا: وفي هذا العام حصل فرز جديد وأيضاً لم يتم فرز هذه الاختصاصات إلا بأعداد لا تتجاوز العشرة مهندسين والسبب عدم الحاجة لهم في دوائر الدولة كما قيل.

وطالب الشاكون بإيصال صوتهم للجهات المسؤولة من أجل حل مشكلتهم وتعيين جميع المهندسين الذين رفضت رغباتهم بالفرز الماضي والفرز الحالي والبالغ عددهم نحو الأربعة آلاف مهندس من جميع الاختصاصات ضمن الجهات العامة، علماً أن تصريح مدير التنمية الإدارية تضمن أنه يوجد 10738 شاغراً في الجهات العامة للمهندسين.

وفِي شكوى أخرى قالت إحدى الخريجات: رفضت كل رغباتنا مرتين بحجة أنه لا يوجد شواغر بمحافظتنا وبعد ذلك يقرروا أنه لم يعد يحق لنا التقدم لأي فرز قادم وكأنهم أنهوا مستقبلنا في بلدنا بلحظة رغم أنه وخلال سنوات دراستنا كانت الهندسة ملتزمة.

من جهتهم خريجو هندسة بحرية من جامعة تشرين أيضاً كانت لهم شكاوى لعدم حصولهم على فرصتهم بالفرز وأكدوا أنه تم رفض جميع رغباتهم على الرغم من أن الفرع جديد وأعداده قليلة وهو فقط في جامعة تشرين، مشيرين إلى أنهم تعرضوا لظلم كبير ولا يعلمون من سببه.

وأضافوا: ولكن لكون اختصاصنا «ميكانيك عام» لم نحصل على فرص الميكانيك العام وباختصاصنا الدقيق لم يوجد رغبات وتقريباً أكثر من 200 مهندس اختصاص بحرية رفضت رغباتهم ولم يفرز سوى خمسة مهندسين من أصل 200 خريج في أربع سنوات، متسائلين: فهل يجوز ذلك.

مجلس الوزراء يرد

وضعنا هذه الشكاوى أمام المكتب الإعلامي في رئاسة مجلس الوزراء فوافانا بمذكرة تتضمن الرد على تساؤلات جميع المهندسين، وجاء فيها أن عدد المهندسين المسجلين في عملية الفرز الحالية بلغ 10324 مهندساً، بالإضافة إلى من تقدم إلى مفاضلة الفرز السابقة ولم يحصل على فرصة فرز وأن عدد من لم يتقدم بأي رغبة عبر المنصة الإلكترونية، بلغ 864 مهندساً، وبالتالي بلغ عدد المهندسين المتقدمين لعملية الفرز الحالية 9460 مهندساً وقد تم فرز 616 مهندساً إلى الوزارات والجهات العامة أي بنسبة 65،20 بالمئة من إجمالي عدد المهندسين المتقدمين وذلك وفق رغبات المهندسين واحتياجات الجهات العامة وتمت تلبية 6168 احتياجاً من أصل 16921 احتياجاً للجهات العامة، أي أن هناك 10753 فرصة عمل هندسية لم يتقدم إليها أي مهندس.

وأكدت المذكرة أن جميع المهندسين المقبولين حصلوا على مراكز العمل التي اختاروها بأنفسهم وأن آلية ومعايير فرز الخريجين من المهندسين التي تم إقرارها من قبل رئاسة مجلس الوزراء تضمن ربط الاحتياجات الفعلية من مراكز العمل برغبات المهندسين ومعدلاتهم، واتباع قواعد الإحلال الوظيفي القائمة على الشفافية والتنافسية وتكافؤ الفرص.

الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس