مضادات الدفاع الجوي تتصدى لأهداف معادية في سماء دمشق        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/08/2019 | SYR: 01:02 | 24/08/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



New Treview



IBTF_12-18



Sham Hotel











runnet20122





Qadmoos_Ma7liyat_18

 كيف يتصرف الوزراء عند توقعات التغيرات الوزارية و ماذا يفعل المستوزرون ؟؟
08/08/2019      


سيرياستيبس :

 

زادت توقعات التعديل الوزاري إلى مستوى ينبئ بأن هذه التعديلات ستكون خلال الفترة القادمة  وتداولت تلك التوقعات بعض الوزارات التي شهدت لغطا خلال الفترة الأخيرة مع أزمات عانى منها المواطن السوري فيما يتم الحديث عن وزراء آخرين لم يثبتوا قدرة على القيادة الإدارية و بعض الأسماء التي كانت قد أحيلت بعض القضايا في وزارتهم للتفتيش .

و حسب تلك التوقعات فإن التعديل الوزاري سيترافق مع تعديلا في المحافظين ومعاوني الوزراء وأن  من الوزارات المرشحة للتغيير وزارات تم تعيين وزرائها في التعديل الأخير .

أما فيما يخص المحافظين سيتم العمل على ضخ دماء جديدة في محافظات أمضى محافظوها فترة طويلة بها و تحتاج إلى أسلوب جديد للتعامل معها يتناسب مع التطورات الأخيرة التي حصلت فيها.

وعادة تترافق توقعات التعديل الوزاري مع ثلاثة مظاهر يتمثل أولها بالنشاط الخاص لبعض الوزراء للتعبير عن قدراتهم وامكانياتهم فيما يكون البعض الآخر من الوزراء في المظهر الثاني أكثر ترددا وانكفاءا وأكثر حساسية تجاه ما يقال عنهم هنا أو هناك في وسائل الإعلام والتقييمات الذاتية.

فيما يتبدى المظهر الثالث بقيام بعض الأشخاص ” المستوزرين ” بعرض أنفسهم بشكل أو بآخر.. ولكن لم تلاحظ  مظاهر من ذلك التأثير في أروقة مجلس الوزراء خلال الفترة الماضية.

للوقوف على تحليل نفسي من أصحاب الاختصاص لتلك المظاهر تواصلت مع  خبير سوري ودكتور في علم النفس الذي أوضح أن  حالة التوتر ناجمة عن الشعور بالخطر حيث يحفز الادرينالين لدى بعضهم وارتفاعه  يؤدي إلى الإثراء والإغناء مرة أخرى كطاقة نائمة وعادت إلى الاستيقاظ مجددا ” الكفاءات النائمة” .

وفي النموذج الثاني يرى الخبير النفسي أن أولئك الذين يضحون أكثر انكفاءا  وحساسية هم بالأساس يرون بأنفسهم أصغر من المكان الذين هم فيه فيشعرون بخطورة اقتلاعهم من على الكرسي الذي يجلسون عليه أو علميا ما يدعى بـ “التثبت اللبيدي”  أي التثبت باللذة في المنصب وهم هؤلاء أشبه بالمقامرين الذين يجلسون أياما يلعبون القمار ولا يشعرون بأي شيء آخر سوى التثبت بمتعة الجلوس الطويل والمقامرة ولو مرت بجانبهم أجمل نساء الأرض لا يعيرونها أي اهتمام.

ويضيف الخبير أن نموذج المظهر الثاني يخافون من ألم الفقدان والهجران فهم  يشعرون بأن السلطة أو المنصب هو الأم والابتعاد عنها بمثابة الفطم المبكر.

الأخصائي النفسي الدكتور ياسر بازو تناول الموضوع برؤية مختلفة حيث رأى أن هناك حالة خوف تهيمن على المسؤول في حال شعوره بقرب فقدان منصبه ومثل أولئك تكون لديهم رغبة قوية بالاستحواذ الكبير ولا يمتلكون كفاية في الطموحات وإنما تكون طموحاتهم مفتوحة دائما نحو تحقيق المزيد من الرغبات والمذات سواء قدموا لمنصبهم شيئا أم لا يقدموا لأن المنصب او الوظيفة لهم بمثابة استثمار .

واوضح الدكتور بازو ان البعض من المسؤولين يذهب باتجاه استعراض الانجازات لإيهام الآخرين بأنهم حققوا الكثير وهم غير ذلك على أرض الواقع وتكون كل “الانجازات” التي يتحدثون عنها غير ذات جدوى اقتصادية او اجتماعية .

وأكد بازو على موضوع ضرورة الاختيار الوظيفي الصحيح منذ البداية  لاختيار هذا المسؤول او ذاك لمنصب معين بحيث يكون الاختيار بناء على أسس وقواعد سليمة وحيوية وعلمية على غير الطرق القديمة التي اعتدنا على اتباعها.

وبين ان المظاهر غير المنطقية في عملية التعيين هي إحدى الأسباب الرئيسية التي تسبب الانحراف عن اهداف الوظيفة لافتا إلى الفردية والاستئثار بالمركزية في اتخاذ القرارات والتي نراها على أرض الواقع اليوم.

وقال الدكتور بازو أن التأمينات المستقبلية للمسؤول أي بعد التقاعد تحميه من التوجه نحو الفساد والطرق الملتوية باستغلال الوظيفة .

صاحبة الجلالة

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 





alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس