العمليات العسكرية مستمرة في درعا والمسلحين يستهدفون قرى القنيطرة بالقذائف- داعش تهاجم النصرة في ادلب واستمرار الحرب الارهابية بينهم        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:21/06/2018 | SYR: 12:51 | 21/06/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير


SyrianInsuranceCompany








runnet20122






 هل لدينا وزراء فاسدون؟.
02/01/2018      



                                 نتيجة بحث الصور عن مجلس الوزراء السوري


كتب : زياد غصن

هل لدينا وزراء فاسدون؟.

سؤال قد لا يجرؤ البعض على طرحه، لكن عندما يتم الحديث عن تقييم أداء الوزراء، فلابد من طرح هذا السؤال... والإجابة عليه بشفافية وموضوعية.

أولاً.. ليس المقصود بالفساد هنا الجانب المالي فقط، وإنما الفساد بجانبه الإداري أيضاً، وإذا كان الأول يحتاج إلى توثيق وأدلة حتى يعلن ويشهر بمرتكبيه، فإن الفساد الثاني لا يحتاج إلى كثير عناء وتحقيق، إذ تكفي مراجعة القرارات والإجراءات المتخذة في بعض الوزارات، والاطلاع على آليات العمل المطبقة، لإثبات أو نفي تهمة الفساد الإداري عن هذا الوزير أو ذاك..

عملياً..

هناك إشارات استفهام وشكوك تحيط بعمل وقرارات بعض الوزراء، لاسيما في الوزارات التي يمسك فيها الوزير بكل الصلاحيات والمسؤوليات، محولاً المعاونين ومديري المؤسسات إلى مجرد "كومبارس"، رغم أن معظم هؤلاء المعاونين والمديرين أكثر علماً وخبرة من بعض الوزراء.

وفي وزارات أخرى، هناك أشخاص أو بالأصح عاملين لهم اليد الطولى في كل شيء، لا يصعب عليهم أمر ولا يرد لهم طلب، وسطوة هؤلاء وصلت مرحلة باتوا يصفون فيها بأنهم "وزراء ظل"..!!.

فهل مثل هذه المعلومات خضعت للتدقيق والتحقيق أثناء عملية تقييم الوزراء؟ وماذا كانت النتائج؟.

وإذا كان الجواب بلا.. فلماذا لم يتم ذلك؟ هل هناك ما يعيق مثل هذه الخطوة المؤسساتية الضرورية؟.

أعتقد أنه يمكننا، وبناء على الرأي العام المتشكل في معظم وزارات ومؤسسات الدولة، تصنيف عمل الوزراء الحاليين وفق ثلاث خانات رئيسية هي:

-الخانة الأولى وتضم الوزراء الذين يعملون من "قلب ورب" كما يقال شعبياً، واستطاعوا خلال فترة عملهم تكوين سمعة جيدة على المستوى الشخصي والمهني، وثمة تفاؤل بإمكانية تحقيق وزاراتهم نتائج ايجابية خلال الفترة القادمة.

-الخانة الثانية وتضم الوزراء الذين يحظون باحترام كبير لسلوكهم النظيف وأخلاقهم العالية، لكن مهنياً يؤخذ عليهم أنهم لم ينجحوا في تحقيق نقلة نوعية في عمل وزاراتهم، وأسباب عدم نجاحهم هنا إما ذاتية وشخصية، أو عامة تتعلق ببيئة العمل وظروفها والضغوط المحيطة بالمهام المنوطة بهم، ومدى تعاون الجهات الأخرى من عدمه.

-الخانة الثالثة وتضم الوزراء الذين تكثر حولهم الانتقادات، وتلاحقهم اتهامات التقصير والفشل، محاولات طمس الحقائق، ممارسة الدكتاتورية الإدارية، وتخريب العمل المؤسساتي... وغيرها.

وللأسف، فإن جميع التغييرات والتعديلات الحكومية التي جرت كانت تشمل كثير من الوزراء المصنفين في الخانتين الأولى والثانية، وقليل من الوزراء ممن هم قابعون في الخانة الثالثة، وهو أمر ما يثير تساؤلات يمكن اختصارها في نقطتين هامتين يحتاجان لنقاش عميق:

-النقطة الأولى تتعلق بمعايير وأسس تقييم أداء الوزراء، والجهات التي تتولى عملية التقييم.

-أما النقطة الثانية فتتعلق بغياب المساءلة والشفافية، فطالما لا يعرف الرأي العام لماذا جرى إعفاء هذا الوزير وليس ذاك، وطالما لا يتبع عملية الإعفاء فتح ملفات والتحقيق في الملفات المثارة هنا أو هناك، فستبقى عملية الإعفاء ذات أثر محدود.

هامش1: لم يكتب لهذه المادة النشر في الأيام السابقة بسبب العطلة الطويلة، لذلك فإن نشرها اليوم يتزامن، ودون تنسيق مسبق، مع التعديل الحكومي الذي تم أمس.. لكنها مصادفة جميلة ومناسبة.

هامش2: مرة أخرى أستعيد عبارة بليغة قالها لي ذات يوم أستاذ جامعي مخضرم، تعقيباً منه على مقالة نقدية لي: وهل تعتقد أن الدولة لا تعرف أكثر مني ومنك.

هامش3: أما وقد خرج المهندس رامز ترجمان من الوزارة، فمن حق هذا الرجل عليَ أن أقول: لقد كان له معي كوزير إعلام موقف لا ينسى... وربما تكرر هذا الموقف مع غيري من الصحفيين.

ملاحظة: الهامش لا علاقة له بمن جاء خلفا له في وزارة الإعلام... ولا بالخلاف المعروف.

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس