ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/04/2024 | SYR: 03:49 | 29/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 بسقف مليوني ليرة … المركزي يحدد ضوابط استخدام البطاقات مسبقة الدفع
15/02/2024      


سيرياستيبس : 

أصدر حاكم مصرف سورية المركزي عصام هزيمة قراراً حدد بموجبه ضوابط البطاقات مسبقة الدفع.

حيث عرفها القرار بأنها بطاقة مصرفية ملموسة أو غير ملموسة مسبقة الدفع (Prepaid) لحاملها تصدر من قبل المؤسسة المالية المصرفية بناءً على طلب شخصية اعتبارية ذات نشاط اقتصادي، وترتبط بحساب مصرفي إجمالي مفتوح لديها ضامن لقيمتها وتكون مخزونة القيمة على نظام دفع إلكتروني، تم تغذيتها بقيمة محددة مسبقاً قابلة أو غير قابلة لإعادة التغذية حسب نوعها ومجال الاستخدام، تمكن حاملها من القيام بكل المعاملات المالية في حدود سقف الرصيد المتاح للبطاقة، تستخدم وسيلة بديلة عن الدفع النقدي.

وحدد قرار المركزي أنواعها بـقابلة لإعادة التغذية مقيدة الاستخدام (Closed Loop)، أي إنها قابلة للاستخدام لدى مقدم خدمة معين، أو لدى تاجر واحد، أو مجموعة من التجار يحملون الاسم نفسه أو العلامة التجارية أو الشعار. يتم تفعيلها باستخدام رقم الهاتف المحمول لحاملها، وصلاحيتها سنة واحدة من تاريخ تفعيلها.

أما النوع الثاني فهو البطاقة غير القابلة لإعادة التغذية ممكن أن تكون مقيدة (Closed Loop) أو غير مقيدة الاستخدام (Open Loop)، مثل بطاقات مشتريات تقليدية، أو عبر الإنترنت، أو بطاقات هدايا وتنتهي صلاحيتها بانتهاء رصيدها.

ووفقاً للمادة الثانية من القرار يمكن للأشخاص شراء البطاقة مسبقة الدفع من خلال أحد فروع المصرف المصدر أو من خلال المنافذ التالية:

(المؤسسة السورية للبريد – شركات الحوالات – مراكز البيع المقدمة الخدمة والفعاليات التجارية كالمولات)، وذلك بشرط إبرام اتفاقية تعاون مع المصرف المصدر للبطاقة تتضمن بالحد الأدنى ما يلي:

أ- وجود حساب مصرفي مفتوح لدى المصرف المصدر للبطاقات عائد لمركز البيع مغذى بشكل نقدي حصراً، يستخدم لعمليات بيع وتغذية البطاقات وبرصيد يغطي تلك العمليات.

ب- تأمين صلاحيات لمنفذ البيع تطبيق خاص لعمل منافذ البيع أو من خلال الموقع الإلكتروني للقيام بعمليات بيع و/ أو تغذية البطاقات.

2- يمكن لحامل البطاقة تفعيل بطاقته من خلال مركز البيع أو من خلال إحدى الأقنية الإلكترونية العائدة للمؤسسة المالية على سبيل المثال: أجهزة الخدمة الذاتية – الرسائل النصية – المجيب الصوتي – تطبيقات الهاتف المحمول… إلخ.

3- يمكن تعبئة البطاقة مسبقة الدفع القابلة لإعادة التغذية من مراكز بيع البطاقات نفسها، أو من خلال أجهزة الخدمة الذاتية للمؤسسة المالية، أو من خلال الحسابات المصرفية.

4- يمكن لحامل البطاقة استرداد ما تبقى من رصيد بطاقته القابلة لإعادة التغذية حصراً عند إلغائها أو انتهاء صلاحيتها، وذلك من خلال فروع المؤسسة المالية المصدرة لها أو شركات الحوالات أو المؤسسة السورية للبريد.

ووفقاً للمادة الثالثة من قرار المركزي: يحدد سقف رصيد البطاقة مسبقة الدفع بمبلغ مليوني ليرة سورية لا غير.

ويمكن للمؤسسة المالية المصدرة وعلى مسؤوليتها وضع حد أدنى لعمليات الدفع التي تحتاج إلى كلمة سر (PIN) حسب دليل إدارة المخاطر المرتبطة بمجال الاستخدام وسقف العملية.

وتتم عمليات بيع البطاقة بطريقة الدفع النقدي حصراً.

وتحدد عمولة تغذية البطاقة بمبلغ ألف ليرة سورية لا غير لكل عملية تغذية.

وأوجب القرار المصرف المصدر إشعار العميل عند كل عملية شراء أو تغذية للبطاقة تتضمن بالحد الأدنى قيمة المبلغ.

وأوضح أنه لا يمكن استخدام البطاقات مسبقة الدفع للسحب النقدي.

في وقت يتوجب على الجهة المصدرة الحصول على موافقة مصرف سورية المركزي قبل إصدار البطاقة مسبقة الدفع.

 


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس