ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:26/04/2024 | SYR: 12:11 | 26/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 على محك القدرة؟!
13/11/2020      

 

  

كتب : قسيم دحدل

 

ليس من باب المناكفة الإعلامية لوزارة ماليتنا، إنما من بوابة القدرة على تنفيذ ما تم الإعلان عنه من إجراءات تخص كيفية تحقيق إيرادات لسد عجز موازنة العام القادم.

 

فمن منبر مجلس الشعب، عدّد وزير المالية القنوات التي ستمكن الوزارة من تحقيق الإيرادات المخططة في موازنة 2021، والمقدرة بـ 6016 مليار ليرة، أي بزيادة 137% عن موازنة العام الحالي. وأول تلك الإجراءات أو القنوات تعزيز كفاءة الجهاز الضريبي بهدف تحسين التحصيل، ولجم حجم التهرب الضريبي، حيث وصل التهرب، باعتراف الوزير نفسه، إلى مستويات “غير مقبولة”، أما كيف سيتم ذلك فتم ربطه بالانتهاء من قانوني الضريبة على المبيعات، والضريبة الموحدة على الدخل، إضافة لإجراءات أخرى، كتحسين فائض السيولة لدى الجهات العامة ذات الطابع الاقتصادي، وذلك من خلال تعزيز وزارة المالية للإنفاق الاستثماري، وأيضاً أتمتة العمليات والإجراءات بهدف زيادة مستوى الأداء، وكسر حلقات الفساد.

 

ولو استمزجنا رأي أهل المالية أنفسهم (أي من العاملين في المالية ومديرياتها ودوائرها)، حول إمكانية تنفيذ وإنجاز تلك الإجراءات، لأجمع معظمهم على الصعوبة القصوى في الوصول لذلك، لأنهم يعلمون كم المعيقات والعراقيل والآليات المصطنعة اصطناعاً من قبل مجموعات الفساد التي استفحلت في قلب هذا القطاع، كرمى استدامة مزاريب الرشوة، وتجميع الثروة الحرام، وبواسطة قوانين وقرارات “حلال”، وهنا الطامة الكبرى!.

 

ولو أردنا استرجاع كم التصريحات السابقة للعديد من الوزراء ممن تعاقبوا على الوزارة، فيما يخص إصلاح وتطوير قوانيننا المالية، والضريبة، والتهرب الضريبي، وتعزيز كفاءة الأجهزة المعنية بذلك، لهالنا سماع حديث الإصلاح نفس دون أية حصيلة تنعش قلب خزينتنا العامة، وتنعش عروق اقتصادنا وآمالنا؟!.

 

وليس ختاماً نقول: الإصلاح يبدأ باستخراج كلفة الجباية الضريبية من مجموع المُحصّل سنوياً من ضريبة، أما الأسهل فهو تحديد برنامج زمني لإنجاز ما يجري الحديث عنه من إجراءات وإصلاحات وتعديلات.. وإلا..ّ!!


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس