عناصر من الجيش السوري تنجح بإحباط تفجير سيارة مفخخة قادمة من بلدة حيط في ريف درعا باتجاه معبر نصيب الحدودي        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/07/2018 | SYR: 02:26 | 20/07/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير













runnet20122







 تستطيع تدبير هؤلاء الكفلاء ..
إذاً تستطيع الحصول على قرض سكن أو اكساء أو ترميم من العقاري السوري ؟
03/07/2018      


أدخل المصرف العقاري السوري بعض التعديلات على نظام عملياته المتعلقة بحالات طلب الكفيل، منها إعفاء أصحاب الدخل الحر من طلب كفيل تسديد بشروط، مع منح تسهيلات لأصحاب الدخل المحدود لتحريك عجلة الإقراض.

 وأعفى المصرف أصحاب الدخل الحر مهما كانت أعمالهم وصفتهم من طلب كفيل تسديد في حال كونهم يزاولون أعمالهم في مكاتب أو عيادات أو مراكز خاصة بهم، ويكون الترخيص بمزاولة العمل صادراً باسمهم من الوحدة الإدارية التي يتبعون لها على ألا تقل مدة مزاولة مهنتهم عن سنتين، وأن يكونوا أيضاً منتسبين لنقابة مهنتهم بحسب الحال، وأن يتأكد الفرع وعلى مسؤوليته من ملاءتهم.

وأعفى المصرف أيضاً التجار والمزارعين والحرفيين والصناعيين المسجلين لدى إحدى الغرف التجارية أو الصناعية أو الزراعية من طلب كفيل تسديد، شرط تقديم ما يثبت مزاولة أعمالهم مدة لا تقل عن سنتين. وأكد المصرف أنه يجب طلب كفيل إضافي ضامن للسداد، في حال كان طالب القرض من أصحاب الدخول الحرة حتى لو كان الدخل يكفي للقرض، وخاصة الأطباء والمحامين والمهندسين والصيادلة والتجار والصناعيين والحرفيين وغيرهم من أصحاب الدخول الحرة.

وبحال كان الكفيل الضامن للسداد من أصحاب الدخل الحر أيضاً، فإنه يجب تقديم تعهد مصدق من الكاتب بالعدل بتسديد الأقساط في مواعيدها دون تأخير في حال طلب المصرف ذلك، وعدم المعارضة بأي إجراء يتخذه المصرف لتحصيل حقوقه وبما يضمن مصلحته.

أما الحالات التي يتم فيها طلب الكفيل، فهي إذا كان طالب القرض من أصحاب الدخل المحدود ولم يكف دخله المقدم للتسديد، أو كان طالب القرض من أصحاب الدخل الحر ولم يكف دخله أيضاً، فإنه يجب تقديم كفلاء تسديد وفق الشروط الآتية:

1- أن يكون من العاملين في الدولة ومسجلاً في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أو المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات مدة لا تقل عن سنة، أو من أصحاب الدخل الحر شرط ألا تقل مدة مزاولتهم المهنة عن سنتين.

2- أن يكون الكفيل من الأصول والفروع حصراً (إخوة – أخوات – زوج – زوجة)، بحيث يتم تنظيم ملف العميل وبطاقة الاستعلام حسب التعليمات والتعاميم الصادرة بهذا الخصوص. وعدل المصرف الفقرة الخاصة بكفيل التسديد، لتصبح عندما تكون النسبة 40% من مجموع دخل طالب القرض غير كافية لتسديد أقساط القرض وفوائده، أو لعدم وجود أي دخل لطالب القرض، وفي هذه الحالة تجب على الكفيل الالتزام بالشروط الآتية:

 أن يتعهد خطياً باقتطاع الأقساط من راتبه بشكل شهري وتحويلها إلى المصرف طوال مدة القرض.

 أو تعهد الكفيل باقتطاع الأقساط إذا طلب المصرف ذلك مصدقاً من محاسب الكفيل.

 يجب أن يتعهد المحاسب عدم منح براءة ذمة للمقترض والكفيل إلا بعد الحصول على موافقة المصرف. ورغم سماح الحكومة للمصارف العامة بمنح كافة أنواع القروض مرة أخرى في آذار 2018، إلا أن المصارف لم تباشر بمنحها حتى الآن حيث تعمل على دراستها، ووصلت الطلبات لدى المصرف العقاري إلى أكثر من طلب على القروض.

 

 

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس