مصدر مطلع في وزارة النفط و الثروة المعدنية: لا يوجد نية لرفع سعر البنزين- وزارة الداخلية: حجز 3167 دراجة نارية غير نظامية في دمشق        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:16/08/2018 | SYR: 09:55 | 16/08/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير











runnet20122






 بعد تأخير .. وعلى قاعدة أن تصل ؟
حكومة خميس تعطي إشارة البداية لإحداث مؤسسة لضمان مخاطر القروض
07/06/2018      


دمشق - سيرياستيبس :

كان من المفترض أن تكون مؤسسة ضمان القروض قد بدأت بالعمل وأصبحت جاهزة للقيام بدورها المهم والدقيق خاصة و أنّه تم بناء هيكلتها بشكل صحيح واحترافي ومن قبل جهة لديها خبرة وباع طويل , لانعرف لماذا تأخر خروج هذه المؤسسة للنور حتى الآن ولماذا تمت عرقلتها رغم الحاجة الماسة لها خاصةفي اقتصاد يخرج من الحرب . لكن أن تأتي متأخرا خيرا من أن لاتأتي .. فيبدو واضحا أنّ رئيس الحكومة قد تمكن من تجاوز المعترضين والمعرقلين والانطلاق نحو إخراج هذه المؤسسة للنور والتي نتمنى أن تكون ولادتها على يد من قام برسمها و بناء هيكليتها وحدد أهدافها خاصة و أنّهم ما زالوا موجودين ويتمتعون بكفاءة عالية للعمل .

ققد خطت الحكومة باتجاه إصدار النظام الأساسي لمؤسسة ضمان مخاطر القروض للمشروعات المتوسطة والصغيرة كشركة مساهمة مغفلة والبدء بتشكيل مجلس إدارتها والهيئة التأسيسية وفق برنامج زمني محدد تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء.

وتهدف الشركة إلى تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على التمويل المطلوب من المؤسسات المالية بما يسهم في تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز دور المؤسسات المالية في دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تحفيزها على تمويل المشروعات إضافة إلى المساهمة في تعزيز التنافسية في القطاع المالي وتحسين مستوى الخدمات المالية التي يقدمها ودعم استقراره.

 المهندس عماد خميس أكد أن الحكومة تعمل وفق رؤية إستراتيجية لتطوير عمل المصارف نظراً للدور المتنامي لها في المرحلة القادمة، مؤكداً ضرورة متابعة عمل اللجان المختصة بدراسة القانون الخاص بالمصارف وبما يتناسب مع المتغيرات في المجال المالي والنقدي موضحاً أهمية أن يكون العاملون في المصارف ذوي كفاءة وخبرة ونوعية في العمل.

مشيرا الى ضرورة أن تكون القروض تنموية حقيقية تحقق البعد الوطني في التنمية وضرورة تقييم عمل المؤسسة بعد تفعيلها بمشاركة الاتحادات والمصارف وشركات التأمين وربط أدائها بالسياسة العامة للدولة عن طريق الآلية التنفيذية وتأمين البنية التحتية والبشرية والإدارية والمالية اللازمة لها.

 وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل أنّ إطلاق مؤسسة ضمان مخاطر القروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، يُعد إحدى الأدوات التنفيذية الحقيقية الرديفة لهيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحيث تعمل المؤسستان على تطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والانتقال به إلى واقع أفضل على المستوى الاقتصادي.

ولفت إلى أن مؤسسة ضمان مخاطر القروض تعمل على تمكين المشروعات من الحصول على التمويل من خلال ضمان جزء من مخاطر هذه القروض إضافة إلى الحصول على فوارق أسعار الفائدة وبالتالي يستطيع رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة الحصول على القروض بيسر أكبر وفوائد أقل وهذا ما تسعى إليه الحكومة من عملها في سبيل تطوير هذا القطاع المهم جداً والذي يشكل قرابة 95 بالمئة من منشآت القطاع الخاص بالأعمال في سورية.

وأوضح أنه تمت مناقشة المراحل اللازمة لاستكمال إطلاق هذه المؤسسة بشكل سريع سواء من حيث تصديق النظام الأساسي وانعقاد الهيئة العامة التأسيسية وتشكيل مجلس الإدارة واختيار الإدارة العامة ووضع نظام ضمان مخاطر القروض وإقراره ليتم العمل به من المؤسسة الخاصة بضمان مخاطر القروض وهيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمصارف.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس