عدوان صهيوني جديد يستهدف شمال مطار النيرب في حلب- الجيش يضرب مواقع المسلحين في عدد من المناطق بريف القنيطرة        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:16/07/2018 | SYR: 14:46 | 16/07/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير











runnet20122







 الفاتورة المؤجلة..!؟
11/01/2018      


من القوانين المهمة التي طال انتظارها، قانون الفوترة الذي ومنذ نحو الثماني سنوات وحتى تاريخه، لا يزال مجرد مسودة مشروع في عهدة الجهات الوصائية؟!..
فعلى الرغم من الاتفاق النظري على ضرورة أن يكون القانون قائماً لضبط العلاقات والمعاملات التجارية، وبالتالي ضبط المعاملات المالية والضريبية بين مختلف أصحاب العلاقة والمنفعة بوجود الفاتورة الصحيحة، إلاَّ أن هناك واقعاً غير مفهوم يحول دون ولادة القانون وتطبيق نظام الفوترة وتداول الفاتورة!..
واقع يفرض علينا استرجاع وربما ضرورة الإجابة على سؤال ربما لم يطرح سابقاً ومفاده… كم كلفنا ويكلفنا كدولة ومستهلكين عدم تطبيق نظام الفوترة، وكم كلف ويكلف الاقتصاد الوطني وخزينتنا العامة غياب مثل هذا القانون؟..
للتذكير بهذا الخصوص نشير فقط إلى أن ما أنفقته وزارة المالية أيام الوزير محمد الحسين على بند الإعلان والدعاية للتسويق لنظام الفوترة، بلغ عدداً من الملايين من الليرات السورية التي ذهبت هدراً.
واليوم ومع فداحة الفاتورة التي تتكبدها الدولة وجيوب المستهلكين بخسارتهم لما هو حق لهم، نجد أنفسنا مضطرين للتذكير أيضاً بما يعنيه وجود فاتورة تحكم وتلزم أطراف العملية بما لهم وما عليهم.
فكما أن الفاتورة تعد ضمانة للمستهلك لإثبات ملكية السلعة المشتراة، ووسيلة للتأكد من كمية ونوعية وجودة السلع وضمان سلامتها من حيث مطابقتها للمواصفات، كذلك هي وثيقة استخدام أساسية عند حصول نزاعات وخلافات تجارية.
ودون الخوض فيما تمثله وتشكله الفاتورة، يمكننا القول اليوم: إنه لم يعد مقبول الادعاء بأن مشكلة تداول الفواتير ناتجة عن غياب الوعي لدى شريحة واسعة من أفراد المجتمع نظراً لأهمية الفاتورة في التعاملات بين أطراف التبادل وحلقات البيع.
فوجود فارق كبير بين القيمة البيعية للبضاعة المستوردة وقيمتها في البيانات الجمركية، توجب العمل على نشر فكرة أساسية ألا وهي: أن اتساع دائرة الالتزام الضريبي وانخفاض حجم التهرب الضريبي يؤديان حتماً إلى خفض معدلات الضريبة وبالتالي تحسين مناخ الاستثمار المحلي بغض النظر عن هدف الحصول على الموارد المناسبة لدعم حزينة الدولة.
ولأن الفوترة ببساطة هي تداول الفواتير بين حلقات الوساطة التجارية بهدف معرفة السعر الحقيقي في العمليات الجارية وهي مطبقة في العديد من دول العالم وخاصة التي تطبق نظام الضريبة على القيمة المضافة  (vat)، ولأن الكل أصبح يعرف ماذا يعني “السعر الحقيقي” وما يبنى ويترتب عليه من حقوق وواجبات مالية وغير مالية، نؤكد على أن الأوان حان لولادة القانون والبدء بتطبيقه.
رئيس جمعية المخلصين الجمركيين بدمشق وأمام إشكالية التلاعب بالبيانات الجمركية التي حاول مدير الجمارك العامة تبيان ما اتخذوه من إجراءات لضبطها، كشف عن عدة نقاط في غاية في الأهمية لا تزال غائبة، وكأننا به يفند ما طرحه الأخير!..
من تلك النقاط، ضرورة تهيئة الظروف المناسبة لتطبيق قانون الفوترة والشكل المطلوب لإبراز الفواتير وتداولها ومتابعة نتائج نظام الفوترة، لافتاً إلى أن سبب تقصير التاجر في تقديم الفواتير النظامية أمام الدوائر التموينية لتسعيرها هو عدم وجود بيان جمركي سليم، بالإضافة إلى كثرة القرارات من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
رئيس المخلصين أكد أن عدم تداول الفواتير سيظل يسبب فوضى الأسعار في الأسواق المحلية، وأن مواجهة ذلك تكون عبر بناء قواعد تطبيقية لنظام الفوترة والبدء بالإصلاح الضريبي، مركزاً على ضرورة تعديل المادة 18 من القانون 24 لعام 2003 التي يُبنى عليها التكليف الضريبي، معتبراً أن نظام الفوترة يحقق توازناً بين مصلحة التاجر والدوائر المالية.
مصلحة لا يرفض وجودها سوى من ليس له مصلحة في التغير للحال القائم، لأن التغير الإيجابي سيكشف حجم الفاتورة الحقيقية المهدورة نتيجة إهدارنا لحقوق خزينتا وجيوبنا طوال أعوام الرخاء والبلاء على السواء؟!.
سيرياستيبس_البعث


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 




SyrianInsurance 2018



chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس