ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/04/2024 | SYR: 22:51 | 19/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 النووي الإيراني: خطّة أميركية لـ«العودة» لا تُضعِف بايدن
17/04/2021      




 

النووي الإيراني: خطّة أميركية لـ«العودة» لا تُضعِف بايدن
جاء القرار الإيراني في الوقت الذي تتواصل فيه المفاوضات في فيينا 

بعد أيّام فقط من الهجوم الإسرائيلي على مصنع نطنز لتخصيب اليورانيوم في إيران، أعلنت الأخيرة، أمس، أنها بدأت التخصيب بنسبة تصل إلى 60%، في تراجُع إضافي عن التزاماتها في إطار الاتفاق النووي المُوقَّع معها عام 2015. وقال رئيس «المنظمة الإيرانية للطاقة الذرّية»، علي أكبر صالحي، للتلفزيون الرسمي: «الآن، نحصل على 9 غرامات في الساعة» من اليورانيوم المخصّب بنسبة 60%»، مستدركاً بأن «علينا أن نعكف على ترتيبات لخفض الإنتاج إلى خمسة غرامات في الساعة. لكن وقتها سننتج بالتزامن مع ذلك (يورانيوم) مخصّباً بنسبة 20 بالمئة»، وهي النسبة التي كانت إيران تُخصّب بها قبل قرارها الأخير، والتي تتجاوَز بكثير معدّل 3,67% المنصوص عليه في «خطّة العمل المشتركة الشاملة».

إزاء ذلك، عبّرت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، الأطراف الأوروبية الثلاثة (إلى جانب روسيا والصين وإيران) في محادثات فيينا، عن «قلق بالغ». وهو ما عدّه الرئيس الإيراني، حسن روحاني، «بلا أساس»، مؤكداً أن «أنشطتنا النووية سلمية ولا نسعى للحصول على القنبلة الذرّية». وكانت قد عُقدت جولة جديدة من المحادثات، أول من أمس، بهدف إعادة واشنطن إلى الاتفاق النووي، وإلغاء العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران منذ عام 2018. وفي هذا الإطار، قال السفير الروسي لدى «الوكالة الدولية للطاقة الذرّية»، ميخائيل أوليانوف، إن المحادثات تركت «انطباعاً إيجابياً بشكل عام»، ومن المفترض أن يستمرّ «العمل».

عبّرت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا عن «قلق بالغ» إزاء القرار الإيراني

في هذه الأثناء، أفادت مجلّة «فورين بوليسي» بأن المبعوث الأميركي إلى إيران وكبير المفاوضين، روبرت مالي، بدأ بوضع خريطة طريق من أجل الوصول إلى نقطة العودة إلى الاتفاق النووي. ووفقاً لمصادر مقرّبة من المفاوضين الأوروبيين والأميركيين، «من المتوقع أنّ يقدّم مالي إلى طهران صفقة وسطية: رفْع ما يكفي من العقوبات كي تعود إيران إلى الاتفاق، ولكن ليس إلى الحدّ الذي يترك الرئيس الأميركي جو بايدن ضعيفاً أمام الهجمات من المتشدّدين في الداخل، بِمَن فيهم هؤلاء الذين ينتمون إلى حزبه والذين يعارضون أيّ تنازلات أمام إيران».
«حتى الآن، لم تناقش أيّ عقوبات محدّدة، فقط الخطوط العريضة لطرق بناء الثقة»، وفقاً لعلي واعظ من «مجموعة الأزمات الدولية»، والذي كان مستشاراً كبيراً لمالي، عندما كان الأخير رئيساً للمجموعة. وأضاف واعظ إن «ما يفعلونه هذا الأسبوع هو وضع اللمسات الأخيرة على قائمة الإجراءات على الجانبين، للعودة إلى الامتثال للاتفاق»، موضحاً أن «الخطوة التالية هي ترتيب هذه العناصر للسماح للجانبين بحفظ ماء الوجه». وتتضمّن هذه الخطوات ما وصفه مسؤول أميركي رفيع المستوى بالعملية «المضنِية» للموافقة على إزالة أو تخفيف بعض العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس