ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:21/07/2024 | SYR: 05:33 | 22/07/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Aleppo_indust

 لمن تُنفق الأموال و أين ؟..
تكاليف بعض حفلات التكريم والمؤتمرات والمعارض تفضح مخرجاتها على أرض الواقع
05/12/2022      


 

 
 
سيرياستيبس :

بين تكلفة عالية وأرقام باهظة تبقى حفلات التكريم والمؤتمرات والمعارض مؤشراً على تعافٍ اقتصادي وعلى استقرار ورخاء، وعلى زمن بحبوحة لسنا نعيش تفاصيله على المستوى المحلي.

لا توجد أرقام صريحة لتكلفة بعض المؤتمرات التي تتطلب إقامة للقادمين والمشاركين من المحافظات المختلفة في الفنادق وتأمين وسائل النقل، حيث يبقى موضوع الأرقام والإحصاءات مبهماً تماماً بالنسبة للإنفاق في هذه الحالات، مع عدم إمكانية الحصول على رقم واضح للتكلفة، وإن كان تقريبياً، وصعوبة التوصل إلى رقم محدد ليست بجديدة، وهذا يعود إلى ما قبل الحرب الإر*ها*بية فكيف الآن ؟!

  • يبقى موضوع الأرقام والإحصائيات مبهما تماما بالنسبة للإنفاق في هذه الفعاليات مع عدم إمكانية الحصول على رقم واضح للتكفلة وإن كان تقريبياً

مصادر غير رسمية تؤكد أن فاتورة مرتفعة يتم دفعها لإقامة بعض المؤتمرات وحفلات التكريم والمعارض التي تطولها الانتقادات لكون بعض التسريبات تتحدث عن أرقام كبيرة لا تتناسب مع مخرجات بعض المؤتمرات ونتائجها اللاحقة على أرض الواقع، وكذلك أيضاً لا تتناسب مع الجدوى الاقتصادية والوطنية منها، وحسب بعض المنتقدين فإن ملايين الليرات صُرفت فقط على «حكي بلا طعمة».

ورغم أهمية انعقاد هذه الفعاليات وضرورة وجودها، لكن مظاهر الترف أو التكلفة العالية ليست محط ترحيب وسط الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعصف بالأوضاع المحلية.

يضع الخبراء بعض الحلول لتجنب الهدر بالمال العام والتقنين بعمليات الصرف، ضمن الحدود المتاحة لضبط النفقات والانتقادات في آن معاً.

  • أرقام كبيرة تنفق لا تتناسب مع مخرجات بعض المؤتمرات و نتائجها اللاحقة على أرض الواقع ولا تتناسب مع الجدوى الاقتصادية والوطنية منها، وملايين الليرات صرفت فقط على (حكي بلا طعمة)

الباحث الاقتصادي الدكتور معن ديوب رأى أن تقليص النفقات يكون بعدم الإنفاق إلّا بالحد الأدنى وبالمسائل التي تستوجب الإنفاق وبشدة، والقيام ببعض الفعاليات والمؤتمرات والأنشطة التي تكون غاية في الأهمية، إضافة إلى استعمال الإمكانات الذاتية الموجودة والاستعانة ببعض الفعاليات الاقتصادية للقيام ببعض الأنشطة من غير أن يكون هناك إنفاق من المال العام.

وأوضح ديوب أن المسألة تحتاج إدارة جيدة، والبحث عن مصادر التمويل خارج إنفاق المال العام، كالاستعانة بالفعاليات الاقتصادية، مثل المصارف وبعض الشخصيات الاقتصادية في المجتمع، الذين قد يموِّلون بعض الأنشطة بما ينسجم مع الحالة الوطنية والأهداف العامة، إلى جانب الاعتماد على القدرات الذاتية في كل الأوقات، كالاعتماد على الفعاليات برعاية المؤتمرات من الفعاليات الاقتصادية الخاصة ذات الطابع الوطني، التي من الممكن أن تسهم في عمليات التمويل كالبنوك الخاصة على سبيل المثال.

  • المسألة تحتاج إلى إدارة جيدة والبحث عن مصادر التمويل خارج الإنفاق المال العام كالاستعانة بالفعاليات الاقتصادية كالمصارف وبعض الشخصيات الاقتصادية في المجتمع

وأكد ديوب أن الوقت الحالي ليس للاحتفال وإقامة الولائم وجلسات الضيافة، بل أن تكون المظاهر الاحتفالية بحدودها الدنيا .

وبيّن أهمية استخدام الأساليب الاقتصادية في تنظيم المؤتمرات، بمعنى؛ ألّا نلغيها، بل نسهم فيها لأنها أحياناً تتمخض عن نتائج وانتخابات غاية في الأهمية …رشا عيسى

تشرين


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس