ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:15/07/2024 | SYR: 18:32 | 15/07/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 تعويل على الفيزا الالكترونية لتحسين إيرادات القطاع السياحي
07/05/2024      


 

سيرياستيبس 

فادي بيك الشريف :

بينما أكد وزير السياحة محمد رامي مرتيني : بدء التقدم إلى الفيزا الإلكترونية بشكل بسيط ومرن ضمن إطار التحول الرقمي، وبهدف تحسين إيرادات قطاع السياحة وتسهيل إجراءات القدوم إلى سورية، كشف رئيس اتحاد غرف السياحة السورية طلال خضير عن وجود 25 مكتباً عاملاً في مجال استقدام المجموعات السياحية من مختلف الدول إلى سورية، من المقرر أن تعمل بموجب الآلية التنفيذية الخاصة بالتسجيل ضمن منصة الفيزا الإلكترونية التي أعلن عن إطلاقها بداية الشهر الجاري.

وأطلقت وزارة الاتصالات والتقانة خدمة الفيزا الإلكترونية وهي من الخدمات المميزة التي تقدمها بالتنسيق المباشر مع وزارات الداخلية والسياحة والخارجية والمغتربين، ذلك انطلاقاً من السعي الدائم لمواكبة التطور في مجال التحول الرقمي وتبسيط إجراءات الدخول التقليدية بطريقة رقميّة مؤتمتة وشاملة متكاملة ضمن مشاريع التحول الرقمي.

وفي حين نوهت وزارة الاتصالات والتقانة بالعمل حالياً على تقديم خدمات إلكترونية داخل سورية وخارجها، أكدت الشركة السورية للاتصالات في بيان لها أنه يمكن للسوريين تقديم الطلبات للتسجيل على خدمة الفيزا الإلكترونية e-Visa بالنيابة عن العرب والأجانب للحصول على سمة دخول من خلال منصة «أنجز»، كما يمكن تقديم الطلبات الداخلية من خلال المكاتب السياحية المرتبطة بوزارة السياحة، أما بالنسبة للطلبات الخارجية يمكن للعرب والأجانب الدخول مباشرة إلى الموقع الخاص بتلقي طلبات الفيزا الإلكترونية.

 و أكد خضير أنه يتم العمل بشكل تجريبي بالمنصة مع متابعتها من المعنيين تلافياً لأي أخطاء قد تحصل، مضيفاً: في سورية موسمان سياحيان من الشهر الثالث إلى الخامس، ومن الشهر التاسع إلى الشهر الحادي عشر «اعتدال خريفي»، ومن هذا المنطلق فإنه من المتوقع ازدياد عدد السياح العرب خلال فترة الصيف القادم.

وقال خضير إن المنصة توفر إمكانية التقدم بطلبات الفيزا لدخول سورية من جميع أنحاء العالم، حيث يمكن للأفراد التقدم بطلباتهم إلى المنصة والحصول على الفيزا بشكل إلكتروني، بعد تسديد قيمتها.

وأضاف: فيما يتعلق بالدول التي لا تتوافر فيها إمكانية الدفع الالكتروني من خلال أدوات الدفع العالمية يستطيع الزائر الحصول على موافقة الفيزا ليتم دفع قيمتها عند الوصول إلى سورية.

هذا وتعول السياحة على المنصة في زيادة أعداد القادمين إلى البلاد، مبينة أن الراغب بالقدوم إلى سورية لا يحتاج إلى مراجعة السفارات أو القنصليات، بل يتقدم بطلبه للحصول على الفيزا عبر المنصة ليحصل على النتيجة خلال مدة أقصاها 72 ساعة، بينما توقع خضير زيادة في أعداد القادمين إلى سورية هذا العام بشكل ملحوظ ولاسيما بعد إطلاق المشروع.

وتتيح هذه الخطوة تخفيف الوقت والجهد عن المواطنين والسياح الراغبين بالقدوم إلى البلاد، وتهدف إلى التغلب على الظروف الصعبة التي تمر بها السياحة السورية وبالأخص الدول التي لا توجد فيها سفارات أو قنصليات.

وفيما يتعلق بتحصيل رسوم الخدمة للدول التي لا تملك ميزة دفع إلكتروني عند التقديم من خلال بوابة العرب والأجانب، فإن المنظومة تتيح حالياً خيارين لدفع قيمة الفيزا، عبر الدفع الإلكتروني إن كان متاحاً، وإلا فسيجب على صاحب العلاقة تأجيل دفع قيمة رسم الخدمة لحين وصوله إلى المنافذ الحدودية ليتم استيفاء الرسوم بشكل متكامل، وهي عبارة عن قيمة الفيزا ورسم بدل الخدمة.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق