ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:01/03/2021 | SYR: 04:59 | 02/03/2021
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 MTN-was UIC

 دمشق القديمة بلا سيارات
المحافظ العلبي : الإعلان عن إنشاء مرآب طابقي في الصوفانية وتأهيل ساحة باب توما بما يسهل تخديمه
18/01/2021      



 محافظ دمشق عن واقع المدينة القديمة …  تنفيذ «فعالية دمشق القديمة بلا سيارات».. وإعادة تأهيل عدد من المواقع المهمة من خانات وأسواق

سيرياستيبس :

كشف محافظ دمشق عادل العلبي عن منهجية العمل التي تتبعها المحافظة في دمشق القديمة لناحية دخول السيارات والتوقف في المدينة القديمة وإعادة تأهيل عدد من المواقع الأثرية، ومصير العمل في إعادة وضع دمشق القديمة على موقع التراث العالمي، وواقع الأملاك العامة وطريقة استثمارها.

وبين أن منهجية عمل مديرية مدينة دمشق القديمة والملفات التي يتم العمل بها حالياً ضمن إستراتيجية العمل لتحقيق رؤية دمشق القديمة. وخاصة تفعيل دراسة السير المعدة بالتعاون مع برنامج تحديث الإدارة البلدية، وتنفيذ فعالية «مدينة دمشق القديمة من دون سيارات» وتنفيذ فعالية منع توقف الآليات ضمن محاور محددة وخلال ساعات محددة خلال عطل الأسبوع، ودراسة التأثيرات الإيجابية والسلبية للفعالية، ورصد نتائج استبيان رأي قاطني دمشق القديمة وزوارها، لتعميم هذه الفعاليات تدريجياً بالتزامن مع تنفيذ بنود الدراسة المرورية المحدثة.
وأوضح أنه يتم العمل حالياً على تطوير وتحديث دراسة السير بالتعاون مع جامعة دمشق، وتحديث البيانات الخاصة بعدد الآليات وعربات النقل العابرة والمتوقفة في المدينة القديمة وتحديد الممرات والأزقة التي ستخصص للمشاة والدراجات الهوائية حصراً.
ومنح لصاقات خاصة بسيارات القاطنين وتحديد ساعات السماح بدخولها للمدينة القديمة ومواقع مبيتها، ودراسة نمذجة طرقات المدينة القديمة، وربط الدراسة المرورية للمدينة القديمة بدراسة سير محيط دمشق القديمة خارج السور، وتجهيز المساحات المخصصة لمرائب السيارات على محيط المدينة القديمة. كما تم الإعلان لإنشاء مرآب طابقي في منطقة الصوفانية واعتماد نظام الـ بي أو تي للتنفيذ مع تأهيل ساحة باب توما بما يسهل تخديم هذا المرآب.
وعن مشاريع إعادة تأهيل بعض المواقع بين العلبي أنه تجري متابعة أعمال ترميم وإعادة تأهيل المباني المتضررة من حريق منطقة العصرونية عام 2016، ودراسة التفاصيل المعمارية لأعمال إعادة التأهيل بعد الحريق الذي أصاب موقع خان المصري– البزورية، وتم البدء بتنفيذ العمل حالياً في سوق السروجية وكذلك يستمر العمل في صيانة البنية التحتية ومنها صيانة شبكة الصرف الصحي وترميم بلاط اللبون المتضررة في المحاور الرئيسية، وتم إنجاز محور منطقة مدحت باشا.
وأشار المحافظ إلى تنفيذ الدراسات المعدة سابقاً لمحاور سوق الصاغة حيث تم إجراء عدة لقاءات مع الفعاليات الموجودة في المنطقة لمناقشة إمكانية تنفيذ الدراسة المعدة في مديرية مدينة دمشق القديمة، في محور باب توما ومحور الكلاسة ومحور الدقاقين.
وعن إدارة ملف موقع دمشق القديمة على لائحة التراث العالمي بين العلبي أن مديرية دمشق القديمة شاركت ضمن فعاليات ورشة العمل «لأجل سورية – دمشق» المقامة في كلية الهندسة المعمارية – جامعة دمشق، كما تم توقيع اتفاق تعاون بين محافظة دمشق وجامعة دمشق للعمل على برنامج إعادة تأهيل المدينة القديمة، وتحسين الشروط المعيشية، وجودة الأبنية التقليدية، وإنجاز مشاريع تنموية ضمن مدينة دمشق القديمة، كما يتم العمل حالياً على إنشاء الأرشيف الوطني وجمع مواد التوثيق الخاصة بمدينة دمشق القديمة، بالتعاون مع مديرية الآثار والمتاحف وكلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق.
ولفت إلى مشاركة مديرية مدينة دمشق القديمة في اجتماعات جلسات منظمة الأونسكو حول ملف رفع دمشق القديمة عن لائحة الخطر ضمن لائحة التراث العالمي.
وعن منح دمشق القديمة قروضاً معينة لإعادة الترميم أوضح المحافظ أنه تم تأمين حسابات خاصة بالهبات المخصصة لتمويل الأعمال (المادة /41/ من النظام المالي للوحدات الإدارية) وتم الاجتماع مع «مؤسسة التمويل الصغير الأولى – سورية» لدراسة تفعيل القروض ورفع سقف القرض المحدد سابقاً وتمديد فترة السداد. وصدر قرار بالموافقة على فتح حساب خاص بمديرية مدينة دمشق القديمة من أجل قبول التبرعات الخاصة بالمشاريع المحددة لدى مديرية الشؤون المالية حصراً.
وأشار إلى أنه يتم العمل حالياً على اعتماد تراخيص الحصول على قروض الإصلاح الطارئ ضمن التراخيص الممنوحة في مديرية مدينة دمشق القديمة، وإقرار رفع سقف القرض المحدد سابقاً وتمديد فترة السداد.
وفيما يتعلق بتبسيط الإجراءات على المواطنين في المدينة القديمة أوضح المحافظ أنه يتم تسهيل منح التراخيص الإدارية للفعاليات التجارية والسياحية. ويتم العمل حالياً على دراسة الشروط الفنية لتوظيف مراكز الدعم المجتمعي ومراكز تعليم الترميم بالمواد وتقنيات البناء التقليدية، وإقرارها من اللجنة الفنية.
وعن إدارة ملف العقارات التي تحمل صفة الأملاك العامة في المدينة القديمة كشف العلبي أنه تم تشكيل لجنة لجرد وبيان العقارات التي تحمل صفة الأملاك العامة، والعقارات العائدة ملكيتها لمحافظة دمشق، وتدقيق جداول مديرية الأملاك التي تتضمن كل العقارات وأجزاء العقارات المكلفة بعوائد الأملاك ضمن قطاع مدينة دمشق القديمة، وتدقيق جداول مديرية التنظيم والتخطيط العمراني.
وأوضح العلبي أن مديرية مدينة دمشق القديمة قامت بتفريغ المعلومات المتوافرة لديها وبمقاطعة الجداول من حيث المعلومات وجداول مديرية الأملاك وجداول مديرية التنظيم وقوائم مديرية المصالح العقارية بالمقارنة مع المخطط المحفوظ لدى مديرية دمشق القديمة ومخطط الوضع الراهن، وبالدراسة تبين وجود عدد من الحالات تستحق التوسع بدراستها لإمكانية استثمارها بالطريقة الأمثل. وبناء على محضر لجنة الحماية تم تأكيد متابعة أعمال اللجنة المذكورة، ضمن قطاع مدينة دمشق القديمة بهدف الحفاظ على هذه العقارات وإيجاد الصيغة الأمثل لتوظيفها واستثمارها وفق احتياجات المدينة القديمة بما يتفق والمخطط التوجيهي واشتراطات نظام البناء المعمول به.
وتم وضع خطة لمتابعة صيانة وترميم البيوت العائدة لمحافظة دمشق ضمن المدينة القديمة حي الحمراوي– بيت حورانية.
واعتبر أن هناك ضرورة للتنسيق مع الجهات الفاعلة المهتمة بإحياء التراث القديم للمدينة والجهات الخدمية والأكاديمية كجامعة دمشق بهدف تنظيم الندوات وورشات العمل والنشاطات الثقافية في أحياء وأزقة المدينة القديمة ومقر مديرية مدينة دمشق القديمة (مكتب عنبر) ليستفيد منها أهالي دمشق.

محمود صالح - الوطن



شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق