الكشف عن تسلم الإرهابيين في إدلب عبوات مملوءة بغازي السارين والكلور لاستخدامها بهجوم كيميائي- فصائل مسلحة ترفض اتفاق ادلب        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/09/2018 | SYR: 05:21 | 23/09/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير













runnet20122






 على خطى الصهاينة في فلسطين المحتلة
العدوان التركي يستهدف المواقع الأثرية السورية المسجلة على لائحة التراث العالمي
25/03/2018      


Image result for ‫العدوان التركي يستهدف المواقع الأثرية السورية المسجلة على لائحة التراث العالمي‬‎

دمشق-سيرياستيبس:

لم يكن عبثا أو مصادفة استهداف الطيران التركي لموقع أثري يضم معالم دينية مسيحية، فالعدوان الذي يستهدف مناطق سورية عديدة من قبل القوات التركية لا يستهدف فقط مناطق وقرى سورية بحجة وجود مسلحة فيها وإنما يحاول طمس كل أثر حضاري واقتصادي واجتماعي للمناطق المستهدف بالعدوان بغية السيطرة عليها واستعادة عقود التخلف العثماني التي خيمت على المنطقة العربية، مكررا ًبذلك ما قام ويقوم به الاحتلال الصهيوني في فلسطين المحتلة. واللافت أنه لم تصدر إلى الآن أي إدانة عالمية ترقى إلى مستوى الهمجية التركية رغم أن ما جرى استهدافه مسجل على لائحة التراث العالمي ويفترض أن يحظى بالحماية الدولية.

ففي استهداف همجي جديد للمواقع الأثرية والدينية السورية، أقدمت طائرات النظام التركي على قصف موقع براد الأثري الواقع 15 كم جنوبي مدينة عفرين، والمسجل على لائحة مواقع التراث العالمي (اليونيسكو) منذ عام 2011. وقد أدى القصف إلى تدمير الكثير من المباني الأثرية المهمة ومن ضمنها ضريح القديس مار مارون شفيع الطائفة المارونية، وكنيسة جوليانوس التي تضم الضريح وتعد من أقدم الكنائس المسيحية في العالم (بنيت نهاية القرن الرابع للميلاد). كما يضم المواقع العديد من الكنائس والأديرة البيزنطية، علاوة على معبد وحمام ودور سكنية ومعاصر ومدافن تعود كلها إلى العصر الروماني (القرنين الثاني والثالث للميلاد).

ووفق ما أكدت المديرية العامة للأثار والمتاحف فإن هذا العدوان التركي جاء بعد استهداف العديد من المواقع الأثرية في منطقة عفرين ومنها معبد عين دارة وموقع النبي هوري(قورش)، وتل جنديرس الأثري، وهو يدل على وجود خطة ممنهجة للقضاء على التراث السوري وكل مقومات الحضارة السورية، والوصول إلى محي الهوية والذاكرة السورية.

الجدير ذكره أن بعثة أثرية فرنسية كانت قد اكتشفت ضريح القديس مار مارون في قرية براد سنة 2002 ومن ذلك الوقت أصبح الموقع قبلة للسياح من كل أنحاء العالم ولا سيما من أبناء الطائفة المارونية الكريمة الذين أقاموا العددً من الأنشطة والطقوس الثقافية والدينية في الموقع.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس