ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/10/2020 | SYR: 08:53 | 24/10/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Haram2020_2

 يروجون لها بالإعلام وكأنها الفتح الزراعي
زراعات دخيلة بمعيّة القطاع الخاص تستنزف الموارد المائية
30/09/2020      


 

سيرياستيبس :

يبدو أن التجارة ومفهوم الربح والخسارة أرخيا بتأثيرهما حتى على البيئة والزراعة، فأصبح تصريف ما يستورد تهريباً أولوية تتفوّق على كل ما عداها، وانتشرت زراعة أنواع دخيلة أثرت سلباً في البيئة، ويُخشى أن يكون تأثيرها أكبر مع الزمن، ما دفع وزير الزراعة حسان قطنا إلى أن يحذر من الترويج لزراعة بعض النباتات رغم منعها من هيئة البحوث العلمية الزراعية، مؤكداً في منشور على صفحته الشخصية أن النباتات الأصلية الموجودة في بيئتنا هي الأفضل والأكثر كفاءة.

وفي تصريح  أكدت مديرة هيئة البحوث العلمية الزراعية د.ماجدة مفلح أن الهيئة منعت زراعة كل من الباولونيا والآزولا (نوع من السراخس ويمكن استخدامه كعلف)، وقامت بتوجيه كتاب بالمبررات العلمية لوزارة الزراعة لتصدر قراراً بمنعها كلياً قريباً، وعزت مفلح سبب المنع لما تتطلبه من كميات كبيرة من المياه في ظل تناقص تدريجي مع المستقبل للموارد المائية، في الوقت الذي يجب التركيز فيه على المحاصيل الاستراتيجية كالقطن والقمح، مؤكدةً أن ما يتم ترويجه حول جودة أخشاب الباولونيا وتفوّقها على باقي الأنواع خاطئ كلياً، حيث أثبتت دراسات الهيئة أن الأخشاب المحلية أكثر جودة منها.

وأوضحت مفلح أن بعض تجار القطاع الخاص استورد هذه الأنواع تهريباً وروّج لها في مناطق عديدة، بينما يعود الدور الرقابي إلى وزارة الزراعة التي من المتوقع أن تصدر قراراً بمنع استيراد هذه النباتات أو زراعتها.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ أشهر قليلة اتجهت محافظة دمشق لتجربة زراعة أشجار الباولونيا في عدد من حدائق المدينة كالسبكي وفي عقدة نيسان وجانب اتحاد الفلاحين، وكان الهدف وفق المحافظة إضفاء المظهر الجمالي على المدينة..! كما قامت غرفة زراعة السويداء بتجربة أخرى نظراً لجدواها الاقتصادية، وكذلك أجريت تجربة أخرى في سلمية للاستفادة من الأخشاب!.

ريم ربيع

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق