مصادر أهلية: طيران “التحالف الدولي” يواصل عدوانه ويستهدف بلدة الشعفة في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:17/11/2018 | SYR: 17:42 | 17/11/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير














runnet20122






 16باخرة في مرفأ طرطوس!!
تعرفة جديدة في مرفأي طرطوس واللاذقية والمخابر باشرت عملها بعد تأخير كبير
09/10/2012      


طرطوس- سيرياستيبس -هيثم يحيى محمد

اجتمعت اللجنتين الإداريتين لمرفأي اللاذقية وطرطوس في مقر الشركة العامة لمرفأ طرطوس بتاريخ 9/10/2012 وذلك لمناقشة مقترح التعرفة المرفئية الموحدة للمرفأين والذي تضمن إعادة دراسة واقع العمل المرفأي ونوعية الخدمات المقدمة للسفن التي تؤم المرفأ ولواقع عمليات شحن وتفريغ بضائع هذه السفن والصعوبات والسلبيات التي تعترض العمل من خلال تطبيق قرار التعرفة المرفأية وفق هيكلية عالمية بحيث يكون مختصر وواضح وأكثر مرونة تقل معه حالات التأويل والاجتهاد..

ومن أهم النقاط الإيجابية التي تم العمل عليها:

الوقوف على الأعباء والنفقات التي تتحملها شركتي المرفأين لقاء عمليات الاستثمار في ظل ارتفاع الأسعار والمصاريف الجارية وكذلك أجور العاملين في الدولة..

الظروف الراهنة والوضع الاجتماعي والاقتصادي في القطر وبالتالي الحفاظ على قيمة البدلات المرفئية المستوفاة على السلع والمواد الأساسية الضرورية لكافة شرائح المجتمع.

الحفاظ على المنافسة مع تعريفات المرافئ المجاورة وذلك تشجيعاً لاستمرار وتجديد عقود توريدات وصادرات بضائع الترانزيت إلى الدول المجاورة عبر المرافئ السورية.

اقتراح بدلات أكثر توازنا وعدالة تتناسب ونوعية الخدمة المقدمة للمتعاملين مع المرفأ فمثلاً تخفيض النسبة التي يتم استيفاؤها من الجهات الأخرى لقاء استخدام وسائلهم وآلياتهم في تفريغ بضائعهم لتصبح /10%/ بدلاً من /20%/ وذلك لتشجيعهم وخلق حافز لدى المتعاملين مع المرفأ لاستخدام وسائلهم وآلياتهم في تفريغ بضائعهم وكذلك اقتراح بدل متوازن لقاء مشاركتهم المرفأ بتفريغ بوالصهم بحيث لا تتجاوز حدا معينا وليس كما هو نافذ (مفتوحة وغير محددة بسقف) مما أدى إلى امتناعهم عن مساعدة المرفأ في التفريغ والشحن.

تم إعادة توزيع وتصنيف بعض أنواع البضائع وبما يتناسب ونوعية التغليف والتوضيب وأثره على سرعة المناولة ومستوى الإنتاجية المحقق وكذلك عدد العمال والآليات ونوعية المعدات لتناولها في عمليات الشحن والتفريغ ( مثلاً التمييز بين السوائل والدوكمة والجافة – بضائع الأكياس والأكياس المجمعة – السيارات وأوزانها.....)..

اقتراح البدلات الخاصة بالسفن من إرشاد وقطر ورسو وتلبيس... هذه السفن تبعاً لعدد وقدرات القواطر البحرية التي تحتاجها عند دخولها وخروجها ونقلها وذلك لتحقيق عدالة أكبر باستيفاء البدلات المترتبة عليها بشكل يتم تدارك الخسارة في التعرفة الحالية للبواخر ذات الحمولات الصغيرة وبنفس الوقت لا تحمل البواخر ذات الحمولات الكبيرة مبالغ تعادل أضعاف التكلفة في حال تم الابقاء على السعر الموحد لهذه البدلات المحدد بموجب التعرفة النافذة وبالتالي تشجيع ورود البواخر ذات الحمولات الكبيرة إلى المرافئ السورية لذلك وضعت أجور لمختلف الخدمات والآليات خارج عمليات شحن وتفريغ البضائع وإعادة تفنيد أنواع الخدمات والآليات وفقاً لواقع الآليات الفعلي لدى المرفأ وتحديد أجورها بشكل عام وكذلك لحظ خدمات إضافية لم تكن ملحوظة في التعرفات السابقة.

من جهة ثانية وبعد سنوات من الانتظار والمعاناة والتأخير في تفريغ السفن القادمة إلى المرافئ السورية بسبب إرسال عينات المواد الموردة إلى مخابر خارج المرفين لتحليلها تم إطلاق العمل في مخبري مرفأي طرطوس واللاذقية بعد أن تم استكمال معظم تجهيزاتهما ومعداتهما و بعد أن أصدر السيد الرئيس مجلس الوزراء القرار /9921/ لعام 2012 المنشور في عدد الجريدة الرسمية رقم /33/ تاريخ 15/8/2012 المتضمن اعتماد تعرفة أجور التحاليل المخبرية التي ستتم في المخبرين وبعد أن تم اعتمادها بقرار وزير الاقتصاد والتجارة رقمه 740/16 لعام 2012 وذكر السيد علي حسن مدير عام شركة مرفأ طرطوس أن إطلاق العمل في المخبرين وتحليل المواد الموردة فيهما ذو أهمية قصوى لعمل المرافئ وحركة التجارة الخارجية التي تمر عبرها .. حيث أن عمليات التحليل والاختبار التي تتم على المواد تشكل أحد أهم الشروط للتأكد من مطابقة المواد لشروط الاستيراد والتصدير.

وأضاف : إن عمليات التحليل والاختبار في المخبرين تتيح الفرصة للقيام بالاختبارات بشكل مباشر وآمن وبالسرعة القصوى وهذا ما تتطلبه مصالح كل السفن والمرافئ والمستوردين وذلك عبر الاستغناء عن إرسال العينات التحليلية إلى جهات أخرى قد تكون بعيدة عن الحرم المرفأي.. كما تتيح تطبيق تعليمات لعينات موحدة على كافة البضائع ويُغني عن القيام بالعديد من التحاليل المتفرقة لعينات صغيرة في المخابر المحلية وتوحيد التحاليل والاختبارات التي تتم حالياً من قبل جهات متعددة وبطرق متعددة وبعضها بتجهيزات قديمة قد لا تلبي متطلبات الدقة والوثوقية والسرعة المطلوبة في مثل هذه الحالات.. وأيضاً توحيد الشهادات والجهات التي تعطي التحاليل وتسهيل عملية مطابقتها للمعايير الدولية.. وتنظيم وتوحيد عمليات حفظ العينات الشاهدة لمدد كافية واقتصادية.

نشير إلى أن قرار إحداث مخبر مركزي في كل من مرفأي طرطوس واللاذقية صدر عن رئاسة مجلس الوزراء عام 2003 وتم تكليف شركة مرفأ اللاذقية بتجهيزهما وقد حصل تأخير كبير في هذا التجهيز لأسباب ذاتية وأخرى موضوعية..

من جهة أخرى بلغ عدد السفن في مرفأ طرطوس يوم ألأربعاء10_10_2012 /16/ سفينة منها /10/ سفن قيد التفريغ والتحميل على الأرصفة وفيها المواد التالية ( خشب – سماد – صويا – حديد – زيوت – رخام – ذرة – صودا – سيارات ) وواحدة شحن فوسفات.. و/6/ سفن في منطقة الانتظار سيتم إدخالها فور تقديم طلباتها وتحليل موادها.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس