ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:15/07/2024 | SYR: 18:14 | 15/07/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 بداية مبشرة في أول يوم لاستلام القمح …
اتحاد الفلاحين : يسوق بالكامل للمراكز الدولة ولم تتم أي عمليات بيع فيها لتجار
27/05/2024      


 

سيرياستيبس 

هناء غانم :

أكد مدير عام مؤسسة الحبوب سامي هليل أن عمليات استلام الحبوب من الفلاحين تتم بخطا جيدة في ظل التسهيلات المقدمة من الحكومة، ووفقاً لما هو مخطط له وبناء على تأكيد وزارة التجارة الداخلية بتقديم وتوفير كل المستلزمات بشكل يضمن تيسير عمليات الشراء من الفلاحين ودفع مستحقاتهم من دون أي تأخير.

هليل بين  أن الكميات المسلمة حتى نهاية يوم السبت بلغت 10.66 آلاف طن في كل المحافظات عبر 44 مركزاً، مقارنة بـ3375 طناً بالعام الماضي، وكانت محافظة حلب الأعلى ببن المحافظات بواقع ألفي طن، وفي محافظة درعا نحو 1200 طن وفي حمص نحو 1000 طن.

لافتاً إلى وجود بعض المحافظات لم تبدأ بعد عمليات التسليم فيها حتى أمس.

وأشار هليل إلى أن المؤسسة قامت بفتح بعض المراكز بشكل مبكر عن بقية المحافظات كمنطقة تل كلخ وتدمر في محافظة حمص، ومحافظات الرقة وحلب ودرعا.

ونوه بوجود إقبال جيد من المزارعين على تسليم محصولهم، منذ بدأ استلام الأقماح في جميع المراكز، مؤكداً جاهزية المراكز لاستلام الأقماح بشكل دوكما ومشول مع تقديم كافة التسهيلات للمزارعين، لافتاً إلى معايرة القبابين وتجهيز المخابر، لافتاً إلى تجهيز بعض المراكز بالطاقة الشمسية خاصة في المناطق البعيدة كالبوكمال وخان شيخون.

وأشار إلى أن الاستلام يتم للمحاصيل بنسبة أجرام وشوائب تصل إلى 23 بالمئة وذلك في ضوء التسهيلات المقدمة من الحكومة للفلاحين، مؤكداً التزام المؤسسة بالتوجيه الحكومي باستلام كل حبة قمح.

وتوقع مدير الحبوب أن تتصاعد الأرقام خلال الأيام القادمة وخاصة أن الحكومة قدمت سعرا مناسبا للقمح هذا العام، منوهاً بأن المؤسسة تتابع تفاصيل عمليات شراء محصول القمح أولاً بأول وتحاول معالجة أي مشكلات تحصل على الأرض عبر فروعها والتعاون مع الجهات المعنية.

وأشار إلى منح الحكومة للمؤسسة مبدئياً قرض بقيمة 4 آلاف مليار ليرة لاستلام المحاصيل، كما تمت زيادة حصة المازوت والبنزين للآليات الخاصة التي تعمل في نقل الحبوب ونقل العمال إلى المراكز، كما تم إعطاء استثناء من الحمولات المحورية للسيارات الناقلة للقمح.

وفي سياق متصل أكد رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين محمد الخليف : أن عملية استلام وتسويق كامل محصول القمح من الفلاحين بدأت هذا الموسم عبر إجراءات ميسرة ومحفزات تسويقية ونالت كامل الرضى من الفلاحين.

وأشار الخليف إلى أن الاتحاد وبالتعاون مع كافة الجهات ذات الشأن تجاوزت كل العقبات التي تعترض العملية التسويقية وتم إيجاد الحلول العاجلة لها من خلال متابعة العملية على أرض الواقع والإشراف على حسن سيرها، مؤكداً أنه تم استلام كل الكميات المسوقة من محصول القمح بغض النظر عن نسب الأجرام والشوائب.

وقال: إن إنتاج القمح في المناطق الواقعة تحت السيطرة يسوق بالكامل للمراكز التابعة لمؤسسة الحبوب ولم تتم أي عمليات بيع فيها لتجار.

ونوه الخليف بانتظام عملية توريد الأقماح من الفلاحين (حسب الدور) من دون أي محسوبيات أو تجاوزات مشيراً إلى أن كافة إجراءات صرف مستحقات المزارعين ستكون خلال أسبوع من تاريخ التسليم مع التأكيد على أن هناك متابعة مستمرة على مدار الساعة لعملية التوريد، وذلك لضمان سيرها بشكل سلس من دون أي معوقات.

ولفت إلى أن الموسم هذا العام مبشر جداً.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق