ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/09/2020 | SYR: 09:07 | 23/09/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

 النداف لنواب الشعب بحدة : هل تعرفون كيف تعمل الحكومة
هناك بعض النواب قدموا لي طلبات لنقل موظفين منهم من التربية وهم معلمون إلى مراقب تموين
21/01/2020      




سيرياستيبس :

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف النداف عن توقيع عقد لاستيراد 40 ألف طن من السكر، وعقد آخر لاستيراد كميات من الرز، مؤكداً أنه سوف تتم زيادة الكميات والمواد على البطاقة الذكية بعد انتهاء مرحلة التجريب التي سوف تبدأ على ثلاث مواد وبحسب توافر المادة لتكون أيضاً فترة لتدريب الموظفين.

وفي كلمة له في بداية الجلسة أكد النداف أن الوزارة تستورد مواد كما أنها طلبت من وزارة الاقتصاد أن تستورد أيضاً، مشيراً إلى أن هناك صعوبات في عملية الاستيراد نتيجة العقوبات والحصار الاقتصادي وبالتالي يتم اللجوء إلى شخص آخر للاستيراد باسمه ويتم تحويل القطع أيضاً لأن هناك صعوبة في ذلك أيضاً.

ولفت النداف إلى أنه تم افتتاح نحو 274 صالة جديدة للسورية للتجارة ليصبح العدد 2274 صالة، مشيراً إلى أنه تم الطلب من كل وزارة أو مؤسسة لديها موظفون كثر بتزويد الوزارة بغرفة لفتحها صالة كما أنه تم الطلب من رؤساء البلديات أيضاً بذات الموضوع من دون ربح، ولافتاً إلى أن هناك فرقاً كبيراً بين أسعار المؤسسة السورية والأسواق.

وفيما يتعلق بموضوع القمح كشف النداف أن عملية استيراده مازالت مستمرة باعتبار أن الموسم الذي تم الحصول عليه لا يكفي سوى أربعة أشهر ما عدا الحسكة وبالتالي يجب تأمين الأشهر الأخرى، مضيفاً أطمئن أعضاء المجلس بأن مخزوننا جيد.

وأكد النداف أن تأمين الطحين للمطاحن مستمر رغم الصعوبات التي نعانيها من عمليات الصيانة وغيرها، كاشفاً أنه تم توفير ملياري ليرة نتيجة العقود التي تم توقيعها في العام الماضي، ومؤكداً أن تحسين نوعية الخبز مستمرة.

وأشار النداف إلى أن هناك ارتفاعاً في الأسعار وتقلب فيها، مؤكداً أنه لا تستطيع أي دولة أن تسعر كل مادة بل هناك تسعير مركزي لبعض المواد الأساسية باعتبار أن السوق مفتوح وهو عبارة عن عرض وطلب، كاشفاً أنه تم تنظيم 40 ألف ضبط في العام الماضي.

وخلال رده على مداخلات أعضاء المجلس أعلن النداف عن توقيف نحو 20 مديراً من السورية للتجارة في السجن نتيجة الفساد كما تم تغيير 24 مديراً في المراكز الرئيسة والفرعية.

وفيما يتعلق في ارتفاع الأسعار في السورية للتجارة أكد النداف أن هناك من المواطنين من يخلط بين صالة تابعة للسورية للتجارة وصالات الجمعية التعاونية حتى إن بعض أعضاء المجلس خلطوا بينها في السكن الخاص بهم حينما قدموا شكوى على أساس أنها تابعة للوزارة لكن تبين أنها جمعية تعاونية.

ولفت النداف إلى أنه لم يبق سوى 36 صالة مطروحة للاستثمار بعدما تم سحب كل الصالات من المستثمرين وأصبحت تابعة للوزارة، مشيراً إلى أن المواد التي يتم استيرادها وبأسعار غالية تهرب إلى لبنان حتى أنه يتم تهريب أعلاف الدواجن والشعير وهذا يدل على غلاء الأسعار في ذلك البلد رغم أنه لا يوجد حصار وغير ممنوعة من الاستيراد.

وبدت علامات الحدة واضحة على وجه النداف حينما توجه بأسئلة إلى أعضاء مجلس الشعب بقوله: هل تعلمون كيف تعمل الحكومة فأنا خرجت من مكتبي أمس الساعة الثالثة إلا ربعاً وكذلك حال رئيس الوزراء والوزراء والفريق الاقتصادي.

وأشار النداف إلى أن الحكومة تعمل على طريقين إسعافي وإستراتيجي.

ولفت النداف إلى أن المواد متوافرة رغم أن البلد تمر في حرب وحصار اقتصادي ولا يوجد أي موراد للدولة لا من السياحة ولا من بيع النفط وهناك احتلال.

وفيما يتعلق بموضوع الغاز أكد النداف أن السورية للتجارة هي منفذ بيع مخصص لها 4 آلاف أسطوانة غاز على مستوى سورية وبالتالي فهي توزع حينما تتوافر المادة لكن عندما لا تتوافر ماذا تفعل؟

ولفت النداف إلى أن هناك بعض أعضاء مجلس الشعب قدموا له طلبات لنقل موظفين منهم من التربية وهم معلمون إلى مراقب تموين، ما دفع أحد الأعضاء للرد عليه بقوله: «أرجو التوضيح لأن هذا الكلام خطير» إلا أن النداف تابع حديثه من دون أن يوضح أو يعقب على الموضوع


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق