ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:19/10/2020 | SYR: 19:09 | 19/10/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19




IBTF_12-18




Sham Hotel







runnet20122




 الوزير الذي قرر أن يكون مختلفا .. معايير محكمة في إسناد وتكليف المسؤولين والمدراء
23/09/2020      


وزير النقل
 

وزير يسبق ” لبّ الإصلاح الإداري” بمعايير إسناد وتكليف محكمة..حليفة للمواطن..تكافح الفساد..وتضمن طاقة أداء قصوى.

  

سابقة تستحق الوقوف والتأمّل، كما يستحق صاحبها انحناءة احترام وثناء، لرجل لم يفاجئنا  بالإجراء لأنه رجل إدارة من الطراز الرفيع، هكذا تؤكد تجربته في المواقع التي شغلها قبل أن يكون وزيراً، بل المفاجأة كانت بسرعة التقاط الخلل في وزارة عانت ما عانته طويلاً من ترهّل بعض مفاصلها خصوصاً تلك ذات الصلة والتماس مع المواطن.

 

فالمعايير التي اجترحها وعمّمها وزير النقل المهندس زهير خزيم، بخصوص اختيار مديري النقل في المحافظات وكذلك مديري مراكز السوق..هي علاج شافٍ لخلل مزمن تعانيه مؤسساتنا الخدمية، ليس في وزارة لنقل وحسب، بل في معظم المفاصل التنفيذية.

 

صحيح قرأنا يوماً عن مثل هذا الإجراء..متّبع في اختيار المديرين التنفيذيين لقناة الـ”” CNN الأميركية..حيث يخضع المدير لاختبارات كل ستة أشهر، وإن كان لدي أي منافس مشروع عملي أفضل، يحلّ محل المدير وتتاح له فرصة إنفاذ مشروعه..وكم كنّا أن نحظى بمعايير مشابهة في بلدنا.

 

لقد سبق وزير النقل  حيثيات بالغة الأهمية،  يجري العمل عليها في سياق مشروع الإصلاح الإداري الشامل..فالرجل اتخذ إجراءات في مكانها وفي إطار صلاحياته – كوزير- بذات التوجّه الإصلاحي لمؤسسات الدولة..مكافحة الفساد..إتاحة تكافؤ الفرص..والضغط بشكل ناعم لتوظيف فعلي لكل ما يملكه المدير من إمكانات..ثم ضمان حرص المدير على العمل بـ”نظافة”..لأن ثمة تقييم مرحلي سيجري كل ستّة أشهر.

 

“أصدر وزير النقل المهندس زهير خزيم تعميماً يقضي بتحديد شروط وضوابط وأسس اختيار جديدة لمديري مديريات النقل ومراكز إجازات السوق، ونصّ التعميم على أن تكون مدة التكليف ثلاثة أعوام كحدّ أقصى، ويقيّم خلالها الأداء بشكل نصف سنوي، على أن يتمتع كل مدير بالقدرة على القيادة والتنظيم والمراقبة والتخطيط والتوجيه، إدارة الوقت، واتخاذ القرار المناسب وتحمّل المسؤوليات وحل المشكلات بفاعلية، إضافة إلى فهم القوانين والتعليمات وطبيعة العمل بالإدارة التي يرأسها.

 

وحدد التعميم أيضاً شروطاً أخرى تتمثل في القدرة على تحسين مستوى الأداء، وتلقي شكاوى العاملين والمراجعين، واحترام المرؤوسين ومعاملتهم بعدالة ومساواة، والنزاهة، إضافة إلى القدرة على التواصل الفعال والتعاون، مع النظر إلى التاريخ الوظيفي والعقوبات المفروضة”.

 

على العموم الرجل عوّد كلّ من يتابع تفاصيل أدائه، على ترقّب الجديد في اجتراح الحلول الإدارية لأعقد المشكلات، و إخراج حلوله بآلية تُرضي كل الأطراف..فتجربته في مؤسسة الإسكان العسكري ” من كبريات مؤسسات سورية” تشهد على كفاءة فوق عادية و إمكانات لافتة ميزته عن سلسلة سابقين أو قعوا المؤسسة في عجوزات هائلة، لكنه أخرجها رابحة عندما غادرها إلى مكتبه كوزير للنقل في سورية…رابحة ومتوازنة، بعمالٍ راضين عن ما حظوا به من حقوق..وقد كان لافتاً أنه ينسب ” إنجازاته” كمدير عام لكوادره التي استطاع أن يُوظف كل طاقاتها في خدمة العمل والإنتاج.

 

نتوقع أن تشهد وزارة النقل، وقطاع النقل عموماً نقلة متميزة على يد هذا الرجل المنظّم والمتصالح مع أعماله ومع الفرق التي تعمل معه، ولو أن الإمكانات لا تتيح مساحات واسعة من التحرك والإنجاز في هذه الظروف الصعبة..لكننا متفائلون به وبأمثاله من متأبطي حقائب المسؤولية في هذا البلد..وحسبنا أن يكون أمثاله كثراً..لأننا نستحق وبلدنا بأمس الحاجة لمن لديهم القدرة على تدوير الزوايا والتفكير من خارج الصندوق. ‏


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورية الدولي الإسلامي


Haram2020_2




ChamWings_Banner


alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس