ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:19/10/2020 | SYR: 18:18 | 19/10/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19




IBTF_12-18




Sham Hotel







runnet20122




 لمناسبة توزيع الخبز حسب عدد أفراد الأسرة
ألزموا الأفران بوزن صحيح وجودة عالية كي يكفي الخبز .. الناس ؟ ..
19/09/2020      




كل مواطن يستهلك720رغيفاً سنوياً وسورية تستهلك وسطياً16مليار رغيف | الجمل  بما حمل | نضع أخبار العالم بين يديك ونأتيك بـ الجمل بما حمل قبل أن يرتد  طرفك إليك فقط انقر على aljaml.com

دمشق - خاص - سيرياستيبس :

من الواضح أن الحكومة قد عزمت قرارها بالذهاب الى توزيع الخبز على أساس عدد أفراد العائلة .. بشكل تؤمن فيه إدارة القطاع المدعوم سنويا بمئات الميارات من الليرات ومنع الهدر والسرقات فيه والأهم منع تحويله الى علف بعدما صار خياراً  للكثيرين للمتاجرة به  عوضا عن العلف الغالي الثمن وتحوله  الى تجارة رابحة ..

فقد أعلنت  وزارة التجارة الداخلية  بعد موافقة الحكومة اليوم عن الشكل الجديد لبيع الخبز بموجب البطاقة الذكية استنادا الى أفراد الاسرة .. وبكل تأكيد سيواجه القرار الانتقادات اللامتناهة ولكن القرار حُسم فعلا باتجاه وقف الهدر في الخبز ومن خلفه القمح والطحين في شكل من أشكال التكيف مع الظروف الراهنة الصعبة والأهم هو الاستمرار  بسياسة دعم الخبز وعدم التراجع عنها .

هناك أُسر ستقول أنّ ما خصص لها قد لايكفيها في ظل ارتفاع استهلاك الخبز نتيجة الغلاء وهو ماصرح به أحد المسؤلين مؤخراً ولها كل الحق في ذلك  .

وهناك من يقول ليس لدي وقت لأذهب كل يوم الى الفرن

وهناك من سيطالب بإطالة فترة الخبز وتوفيره طوال ساعات النهار وغيرها من المطالبات التي قد تبدو محقة في ظاهرها ؟  

بالمبدأ قد تكون كل الحلول لهذه الملاحظات  ممكنة التحقق ولكن الخطوة الاهم للحل والتي يجب ان ترافق قرار تشريح الخبز هو إلزام الأفران الالتزام بالجودة والوزن  معا.. كي يكفي فعلا الأسرة ما تحصل عليه من خبز أما أن تكون ربطة الخبز ناقصة ودون الوزن بالإضافة الى سوء انتاجها فهذا سيكون سببا مؤكدا في عدم الكفاية .. والى استمار الفساد والسرقات  

في الحقيقة لقد كثر التجريب في اجتراح طريقة البيع وفق البطاقة الذكية وكان بالإمكان من البداية البيع حسب عدد أفراد الأسرة وبالتالي كانت هناك مساحة كافية من الوقت لمعالجة الملاحظات والمشاكل التي يمكن ان تنشأ وكانت تمت معالجاتها منذ زمن عبر خلق نوافذ اضافية لتأمين الخبز دون ازدحام ..

اليوم هناك إدارة كفوءة مطلوبة لقطاع الخبز ... في ظل اعتمادنا الكبير على القمح المستورد نتيجة عدم التمكن من تسويق كامل محصول القمح لأسباب نعرفها جميعا ... وفي كل الأحوال الأمور تتبدل بين حين وحين فوزير الزراعة أعلن بالأمس عن توسيع زراعة القمح في البلاد عبر زراعة كل شبر قابل للزراعة وهي سياسة صحيحة لإعادة امتلاك الأمن الغذائي في القمح دون أن نكون تحت رحمة ممارسات الإرهاب في المنطقة الشرقية الى أن تتم استعادتها .

بقي أن نقول أنّ البطاقة الذكية هي أداة لإدارة توزع الدعم بعدالة ... وكلما كانت الساسات التي يتم تبنيها من الجهات صاحبة القرار متقنة وجيدة كلما استطعنا توظيف البطاقة الذكية بشكل أفضل بعيدا عن الفساد والسرقات ..


التعليقات:
الاسم  :   محب علي يوسف  -   التاريخ  :   19/09/2020
عين العقل يجب أن يتابع من الوزارة مباشرة دون الحاجة أو الطلب من المواطنين التقدم بالشكاوي

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورية الدولي الإسلامي


Haram2020_2




ChamWings_Banner


alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس