رئيس مركز الحجر الصحي في حمص: تخريج 14 شخص اليوم و 22 يوم غد بعد التأكد من عدم اصابتهم بفيروس كورونا        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:09/04/2020 | SYR: 22:45 | 09/04/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
MTN
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



triview-9-2019




Sham Hotel









runnet20122



 معادلة فشل بعض الوزارات
قرارات غريبة عن المواطنين... ومبررها أنها تطبق في دول أخرى!
26/02/2020      



دمشق-سيرياستيبس:

ليس بالضرورة أن ما يطبق في دول أخرى يصلح و ينجح تطبيقه في بلدنا حتى لو كان من الناحية المنطقية خطوة هامة. فهناك فرق شاسع بين ظروف تلك الدول والمراحل التي قطعتها في مجال الخدمات والتنمية الاقتصادية وبين ما تعيشه بلادنا من تداعيات حرب كانت كارثية على ما تحقق من إنجازات تنموية.

غالبا ينظر أصحاب القرار لدينا والمسؤولين عن تقديم مقترحات تقوم على تطبيق بعض التجارب العالمية إلى التجارب، بشكل مجرد عن محيطها ويفكرون بنقلها إلى بلدنا لتطبق في محيط مختلف ولا يوفر أدنى مقومات التطبيق النجاح والمثمر لتلك التجارب.

لذلك فإن أي قرار أو توجه يتخذ يجب أن يدرس بكليته والظروف المحيطة به ومن ثم تقدير إمكانية التطبيق بعد حلقات نقاش واسعة، لا أن يجهد البعض في ايجاد مبررات لقرارات متخذة مسبقا ويراد تبرير اتخاذها. عندها سيكون التطبيق فاشلاً على المستوى الشعبي والقطاعات المعنية. فالنجاح ليس دوما مرتبط بالقرار أو المشروع نفسه وإنما بالتفاعل المطلوب من المعنيين بتنفيذ القرار.

سابقاً جرت محاولات خجولة لمشاركة المواطنين في اتخاذ القرارات وكانت من خلال طرح مسودات بعض القوانين المراد تعديلها على موقع التشاركية التابع لرئاسة مجلس الوزراء وقد كان عدد الملاحظات المسجلة على تلك المسودات التشريعية كبير جدا لدرجة أن أحد المسؤولين الحكوميين آنذاك كان يستعين بعدد التعليقات الواردة ليظهر أن الحكومة جادة في مشاركة المواطن والتفاعل مع طروحاته وأفكاره.

واليوم الفرصة متاحة أكثر من أي وقت مضى لمشاركة المواطن في أي موضوع يطرح، خاصة وأن العوامل المؤثرة في رأي المواطن وقيادته لاتخاذ مواقف معينة باتت متعددة وعلى رأسها شبكات التواصل الاجتماعي. وهذا الأمر يجب أن ينطبق على كل الموضوعات سواء التي تمس بشكل مباشر حياة المواطن ومصالحه أو تلك المتعلقة بمستقبل المؤسسات العامة والقطاعات الاقتصادية والخدمية.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورية الدولي الإسلامي







alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس