شركة الصرف الصحي بدمشق تنتهي من تنفيذ مشروعي صرف صحي في المدينة بتكلفة 110 مليون ليرة سورية في عدة شوارع في دمشق        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:10/12/2018 | SYR: 12:58 | 10/12/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير














runnet20122






Qadmoos_Ma7liyat_18

  ازدياد عدد الإصابات بالجلطات القلبية في طرطوس
الضغوط النفسية والعصبية من أهم العوامل المسببة لها
21/02/2018      




كثرت الإصابة بالجلطات بشكل عام والأزمات القلبية بشكل خاص, فلا يكاد يمر يوم إلا نسمع عن شخص أصابته جلطة, تختلف الأعمار بين شاب وصبية في ريعان الشباب أو رجل وامرأة في الخمسين من العمر, هذه الحالات كانت موجودة ولكن ليست بهذه النسبة الكبيرة التي وصلت إليها اليوم, فما هي الأسباب وراء ازدياد أعداد الإصابات؟.
عوامل كثيرة
يؤكد الدكتور حسن علي -اختصاصي الأمراض الداخلية أن أسباب زيادة الجلطات القلبية في السنوات الأخيرة ترجع في معظمها إلى أربعة أشياء مهمة وهي: نمط الحياة وزيادة الوزن وقلّة الحركة والرياضة، ونوعية الطعام الذي نتناوله والمعتمد في إنتاجه على المواد المسرّعة للنمو من أدوية وهرمونات، والتوترات العصبية والنفسية التي ازدادت بأسباب عديدة منها مثلا وسائل الاتصال والاطلاع على حياة الغير ومحاولة تقليده، وزيادة الطمع ونقصان القناعة… وزيادة الضغوط على الناس بسبب الأوضاع المأسوية التي يمرون فيها، وما رافقها من تردي الوضع المادي وفقدان الأقارب والأصحاب.
إضافة إلى توافر الوسائل الحديثة الاستقصائية والتشخيصية والعلاجية للأمراض القلبية التي ساهمت في زيادة نسبة تشخيصها ومعالجتها، وتالياً ظهر الأمر وكأنها زادت، حيث كان قسم كبير من الناس يموتون من دون معرفة السبب!!!
ويضيف الدكتور علي إنّ زيادة الإصابات بين الرجال أكثر من النساء, والسبب يعود إلى أن الهرمونات الجنسية الأنثوية لها دور واق بدرجة ما، كما أن الإدمان على التدخين أكثر عند الرجال، وكذلك ضغوط متطلبات الحياة العائلية تقع على الرجال أكثر في أغلب الأحيان.
مع الأسف لا يمكن تلافي حدوث الجلطات، لكن يمكن إنقاص نسبتها كثيراً، وذلك بالتخفيف أو إزالة الأسباب الواردة سابقاً، وبالتشخيص الباكر لحالات ما قبل الجلطات ومعالجتها الفعالة.
ويمكن التنبؤ إلى درجة كبيرة بالجلطات قبل حدوثها، وذلك بالفحوص القلبية الروتينية الآمنة (فحص سريري، تخطيط قلب كهربائي، ايكو قلب، فحوص مخبرية…) أو بالاستقصاءات الأقل أمانا ولكن قد نحتاجها (قثطرة قلبية وتداخلات إصلاح التضييقات من خلالها)…
الاكتئاب من أسبابها
وتؤكد الدكتورة أحلام مصطفى اختصاصية أمراض عصبية ازدياد رصد الحوادث الوعائية الدماغية وحالات الاكتئاب واضطرابات المزاج: حيث تعد الحوادث الوعائية الدماغية من أهم أسباب الوفيات في العالم وأكثرها إحداثا للإعاقة وتكلف الدول والأفراد مبالغ مهمة سواء في العلاج أو العجز الحركي، وقد شهدت سورية في السنوات الأخيرة وما تخللها من حروب وظروف شدة نفسية واقتصادية نتيجة أسباب كثيرة منها الحصار الخارجي, يظهر الاكتئاب مرض يسبق/ ويلي/ الحادث الوعائي الدماغي, من هنا يبدأ العمل والتأكيد على دور الفحوص الطبية الدورية حتى للأشخاص السليمين أو الذين يعانون من أعراض قد يعتقدون أنها بسيطة.
10 آلاف مراجع
ومن خلال إحصائية لعدد مراجعي مشفى الباسل في طرطوس لقسم الأمراض القلبية للعام الماضي 2017 بيّن الدكتور محمد حسين -مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل أن عدد مراجعي القسم بلغ /9869/ مراجعاً وبلغ عدد الوفيات نتيجة الأزمات القلبية /179/ وفية و/952/ عمليات قثطرة و/361/ شبكة, بينما سجل العام 2016 /9013/ مراجعاً.
ويؤكد علي أن الطبيعة مهمة جدا في تجاوز حالات الجلطات, إضافة إلى بساطة الحياة والرضى والغذاء الطبيعي كل صنف في وقته والمشي والجهد المدروس والرياضة.
إضافة إلى القناعة التي لا تلغي الطموح المفيد، ولكن تردع الطمع بأمور لا يستطيع الإنسان تحقيقها. كل ذلك يساهم في الحد من زيادة حدوث الأزمات القلبية وغير القلبية، ومنها الجلطات…

سيرياستيبس_تشرين
 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018





chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس