ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:27/04/2024 | SYR: 15:41 | 27/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 لماذا لايُسعر المركزي الحوالات بسعر يوازي أو يتقدم على السوق السوداء ؟
13/03/2024      

  

سيرياستيبس 

قسيم دحدل :

نعم هي محاولة لتقليص الفارق في سعر صرف الدولار ما بين السوقين: الرسمي النظامي والموازي غير الرسمي، حيث تم رفع سعر صرف الحوالة إلى 13400 ليرة للمبالغ تحت الـ 3 ملاين ليرة، وإلى 13650 ليرة للمبالغ فوق الـ 3 ملايين ليرة..

محاولة إلى حد ما كانت موفقة في استقطاب الحوالات نحو الطرق النظامية للتحويل من الخارج، الأمر الذي أدى – وفقا لعدد من شركات التحويل – إلى مضاعفة الحوالات مع دخول شهر ومضان المبارك..

محاولة استطاع معها البنك المركزي تخفيض وتثبيت سعر الصرف وتقليص الفارق بين سعر السوقين لما بين 350 و600 ليرة، إلا أن السؤال الذي يطرح هو: هل مضاعفة التحويلات بمقدار الضعف، ناتج عن الإجراءات الأخيرة، أم أن ارتفاع وتضاعف تكاليف المعيشة – وخاصة خلال الشهر الفضيل – هو ما أدى إلى مضاعفة التحويلات من الخارج؟

نسأل.. لنلفت نظر أصحاب القرار النقدي، ممن يمتلكون الإحصائيات المالية الدقيقة والصحيحة، إلى أهمية أن يكون ارتفاع التحويلات الخارجية للضعف، خطوة للبناء عليها بقرارات محفزة بهدف الاستحواذ بشكل تام على سوق الحولات، ما يعنيه ذلك لناحية تعظيم الفائدة الناجمة عن زيادة أرصدتنا من القطع الأجنبي، لأن أية زيادة – لا شك – ستكون على حساب تحجيم السوق غير المشروعة..

ولعل هذه المؤشرات الإيجابية قد تكون مشجعة لنطرح السؤال حول إمكانية أن يُقدم المركزي على تحديد سعر صرف يوازي، أو يتقدم، على سعر الصرف في السوق الموازي، لحد الوصول إلى تثبيط كل مفاعيله وإثباط عمليات المضاربة على الليرة ؟!

قد يعتبر بعضهم طرحنا فيه الكثير من الجرأة أو المغامرة غير المحسوبة النتائج، لكننا نرى أن مضاعفة التحويلات والذي يعني مضاعفة القطع الأجنبي المُحول، تسمح لأصحاب القرار بذلك، حتى ولو كان من باب التجربة المحددة بفترة..

تجربة نشجع الإقدام عليها، إذا ما أردنا أن تصب كل التحويلات في مصباتها الرسمية، وهذا يتوازى ويتناسق مع قراراتنا المالية الهادفة إلى الاستثمار الأمثل لأموالنا، وضبطها من خلال مطارحها المصرفية والبنكية، وبالتالي الوصول إلى التحكم بالسوق المالية والنقدية، وهذا برأينا سيكون بمثابة الضربة القاضية لكل من يسعى ويحاول التلاعب بسعر الصرف وبالتالي بالأسعار وتمويل المهربات وغير ذلك..


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس