ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:06/05/2024 | SYR: 11:55 | 06/05/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 القرارات تتوالى لمواجهة انكماش الاقتصاد ...
قرفول يعطي وعداً لدعم التصدير : علاوة على السعر التفضيلي للدولار وهو 700 ليرة بنسبة 15 بالمئة
03/02/2020      

دمشق - سيرياستيبس :

بشكل متسارع يجري التعامل مع مخرجات الاجتماعات الثلاثة التي شهدتها دمشق خلال الايام الماضية وكان أولها اجتماع رئيس الحكومة مع نحو 60 صناعي سوري ومن ثم اجتماعين نوعيين يوم الخميس الماضي في كل من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية و البنك المركزي وتم خلالهما رفع سقف النقاش والمصارحة الى درجة حذر فيها الصناعيين ورجال الأعمال من فقدان السلع من الأسواق وتوقف الكثير من الصناعيين عن العمل وانكماش الاقتصاد بشكل مخيف اذا لم يتم الاستجابة لمجموعة من الطلبات والاجراءات التي من شأنها إعادة الحياة والحييوية للنشاطين التجاري والصناعي على حد سواء .

تم الغاء شرط المؤنة لمستوردي السلع الاساسية وتم اعتماد 44 مادة اولية تدخل في الصناعة لتمويلها بدولار 700 ليرة من المركزي ..

والبارحة تم خلال اجتماع حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول مع ممثلين عن تجار ومصدري الخضر والفواكه التوافق على مجموعة من الآليات لدعم الصادرات وسبل تعزيز عملية تصدير الإنتاج الزراعي وبالفعل تم اعطاء علاوة على السعر التفضيلي للدولاروهو 700 ليرة بنسبة 15 %

وهو ما أكده نائب رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة بأنه تم الطلب من الحاكم إعطاء ميزة للخضر والفواكه، وقد وعد بإعطاء علاوة على السعر التفضيلي للدولار وهو 700 ليرة بنسبة 15 بالمئة، بحيث يصبح سعر الصرف 805 ليرات، كما تم الاتفاق مع الحاكم على التعاون بين الطرفين بهدف تخفيض سعر الصرف.

ولفت إلى أن الحاكم وعد الممثلين عن تجار ومصدري الخضر والفواكه بمساعدتهم والتنسيق مع هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بخصوص موضوع نسبة الدعم البالغة 5 بالمئة التي لم يحصلوا عليها، مشيراً إلى أن الاجتماع كان مفيداً وأكد الحضور ضرورة العمل على تخفيض سعر الصرف.

وأشار إلى أن الحاكم أكد أن المرسومين رقم 3 و4 لا يشملان المصدرين والمستوردين الذي سيتعاملون بالدولار، ووعدهم بأن الآلية التنفيذية ستصدر عما قريب بخصوص التصدير حتى لا يتم إيقاف عمل المصدرين والمستوردين.

وأضاف قسومة «سنعمل في لجنة المصدرين على اتخاذ قرار من اتحاد غرفة التجارة لإعطاء المصدرين هوية مصدر، وذلك لحمايتهم في حال كان بحوزتهم قطع أجنبي»، كاشفاً عن عقد اجتماع آخر خلال مدة ثلاثة أشهر.

وتم خلال الاجتماع مناقشة موضوع عمليات تصدير الخضر والفواكه وطرق التعامل مع المصارف والمؤسسات المالية المرخصة، وتمت أيضاً مناقشة بيع قيم الصادرات على السعر التفضيلي إضافة إلى 15بالمئة حوافز تصدير تشجيعاً للمصدرين.

كما تم توضيح آليات التسهيلات المصرفية لدعم عمليات تصدير الإنتاج الزراعي من خلال الإجراءات التي يقوم بها المصرف ومنها افتتاح كوات للمصرف التجاري السوري في المنافذ الحدودية، إضافة إلى تقديم التسهيلات في تمويل المستوردات الأساسية ومستلزمات الزراعة والصناعة. وبحسب بيان نشرته صفحة مصرف سورية المركزي عبر «فيسبوك» فقد أعرب الممثلون المجتمعون عن سعادتهم باللقاء النوعي وعن ترحيبهم ودعمهم للإجراءات المتخذة من قبل مصرف سورية المركزي في سبيل دعم عمليات تصدير المنتجات الزراعية، كما أبدى الحاكم اهتمامه بالمقترحات التي قدمها المصدرون الزراعيون في سبيل دعم القطاع الزراعي ومساهمته في تحسين الموارد من القطع الأجنبي.


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس