مضادات الدفاع الجوي تتصدى لأهداف معادية في سماء دمشق        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/08/2019 | SYR: 06:12 | 25/08/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



New Treview



IBTF_12-18



Sham Hotel











runnet20122





 وقد أوصت به اللجنة الاقتصادية ..
إعادة تعهد قطع التصدير .. يُمعن التجار في رفضه .. ويمعن المركزي في التأخر بإصداره ؟
18/06/2019      


دمشق – سيرياستيبس :

 

التجار وعبر غرفة تجارة دمشق سيحاولون اليوم الوقوف في وجه قرار تعهد التصدير وهذا تصرف طبيعي أن يقف التجار في وجه كل قرار يُنقص من أرباحهم ولو ليرة .. كي لايعتقد أحد أننا نهاجمهم ؟

ولكن ما نوّد طرحه في هذه السطورهو التالي :  طالما أنّ المركزي حصل على توصية مبدئية من اللجنة الاقتصادية تقضي بالموافقة على إعادة العمل بقرار إعادة تعهد قطع التصدير والذي يقول المركزي بأنّ من شأن هذا القرار تأمين دخول مئات الملايين من الدولارات  الى المركزي .

إذا لماذا ها البطء في اصدار القرار من قبل المركزي طالما أنّ حجته قوية ونحن بحاجة لكل دولار يدخل الى خزائنه خاصة في هذه الظروف التي تضغط فيها فواتير تأمن احتياجات البلاد من القمح و المشتقات النفطية و الأدوية على سعر الصرف هذا ولم نتحدث عن الأسباب الأخرى التي تؤثر على الليرة وفي مقدمتها التلاعب والمضاربة وعدم الاستفادة كما يجب من موسم حوالات رمضان والفطر  نتيجة فارق السعر بين الرسمي والموازي وغيرها من الأسباب التي فرضتها الحرب والحصار والحرب الاقتصادية التي يتسع نطاقها وتتعمق نتائجها أكثر .

لابد وأن تخرج لنا السلطات النقدية وتعلن للشعب عن جراءاتها لمواجهة الارتفاع في سعر الصرف الذي يتسبب حاليا في موجة غلاء لاقدرة للمواطن على تحملها .

ليس من المعقول أن يتم اتخاذ قرار من اللجنة الاقتصادية بإعادة العمل بتعهد قطع التصدير ثم لانرى إلا التجار والصناعيين يتحدثون عن الأمر محاولين احباطه .

نتفهم أن المركزي غالبا لايفصح عن قراراته واجراءاته ولكن الوضع صار صعبا ولابد من خطاب طمأنه للناس من المركزي الذي يعمل بمنتهى الاستقلالية كما نلاحظ .

أصحاب الخبرة يؤكدون أنّه يمكن اتخاذ خطوات قادرة على لجم ارتفاع الدولار بل وتخفيضه ولكن هذه الخطوات يجب ان تكون حلول عملية على الأرض تتم متابعتها بشكل لصيق ودون السماح لأحد باختراقها .

هامش : الأفعال القوية والمركزة والصحيحة هي من يخلق الكلمة الطيبة وليس العكس ؟ 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 





alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس