الجيش يستكمل عملياته العسكرية بريف حمص الشرقي بإتجاه مزين البقر- استهداف مواقع النصرة في ارياف حماه وادلب-226 قتيل ضحايا زلزال المكسيك        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/09/2017 | SYR: 15:27 | 20/09/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 أكد أنه لو أرادت الدولة لأعادت الدولار ليرات كثيرة إلى الوراء ؟
وزير مالية سوري سابق: لدى سورية مخزون من القطع الأجنبي يكفيها 20 سنة ...
12/05/2013      


نشرت صفحة الحدث السوري ما قالت أنّه حديث مع وزير المالية السابق الدكتور محمد المهايني الذي أدار وزارة المالية لسنوات طويلة في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد وفيه يقول أن لدى سورية كميات كبيرة من القطع تكفيها لعشرين سنة على الأقل

يقول الكاتب :

كنت في مكتب احد الاصدقاء عندما دخل وزير المالية السابق الدكتور محمد المهايني حيث دار بيني وبينه الحديث التالي .

ماهي حكاية الليرة السورية والاقتصاد السوري يا دكتور ؟...واردفت قائلا نحن نعرف ان هناك قرارا منذ الثمانينيات اتخذ على اعلى المستويات بتحقيق التوازن الاستراتيجي وبناء الاقتصاد بناءً مقاوما.

قال الوزير السابق بلى.

قلت اذا لماذ هذا التقلب بسعر صرف الليرة .

قال استمع الي قليلا .

كانت سياسة المالية تعتمد على توجيهات مباشرة من الرئيس الخالد حافظ الاسد وكان هاجسه الدائم امتلاك سوريا لرصيد قوي وغير معلن يستطيع ان يقاوم بظروف الحرب وكنا نحوّل سنويا الى الرصيد الاستراتيجي مبلغ 5 مليار دولار تقريبا وعندما تركت الوزارة كان في المخزون الاستراتيجي 40 مليار دولار لايدخلون في اي حساب وانما هم يخضعون الى قرار مباشر من الرئاسة وكان لدى سورية مخزونا معلنا في المصرف المركزي بقيمة 14 مليار دولار بالاضافة الى 18 طن ذهب .

واضاف الوزير السابق استمرت نفس السياسة بعهد الرئيس بشار الاسد و الاوامر نفسها وفي بدء الازمة السورية والحرب علينا كنا نملك رصيدا استراتيجيا يصل الى حوالي 100 مليار دولار منها 24 طن من الذهب وتقريبا 70 مليار دولار نصفها عملات اجنبية متنوعة ومخازين غذائية استراتيجية .

يتابع محدثي قائلا.

ان الحاجة السورية للاستيراد تتراوح قيمتها مابين 3 الى 4 مليار دولار سنويا وهذا يعني ان الاقتصاد السوري يستطيع ان يصمد اكثر من عشرين سنة اذا لم يدخل الى الخزينة اية اموال فكونوا مطمئنين ومايجري على سعر الصرف هو يخضع للسياسة وليس للاقتصاد ولو ارادت الحكومة عودة الدولار الى قيمته السابقة لفعلت بكل بسهولة.

انتهى حديث الوزير السابق محمد المهايني

سيرياستيبس عن صفحة الحدث السوري


التعليقات:
الاسم  :   سهيل حنا  -   التاريخ  :   27/08/2017
اسم الوزير محمد خالد المهايني اولا اسوء عهد مر لى وزارة المالية كان عهده من حيث الفساد واشياء تمس السلوك والمحسوبية وقبل ان يصبح وزيرا احيل الى القضاء ندما كان مديرا ماليا لاتحاد الصناعات الهندسية وكان مزاودا وكذابا. ونصف حديثه غير حيح

الاسم  :   محلل سياسي  -   التاريخ  :   14/05/2013
بس مايكونوا الوزراء الحاليين متل هالوزير ، بكون رحنا بستين داهيه، شو صاير الموضوع سوالف وقصص وشو قدري جميل قال من 4 اشهر انو خلال 3 اشهر الليرة رح تتبهدل ، شو مين منصدق؟

الاسم  :   خام  -   التاريخ  :   13/05/2013
هذا الكلام صح الى درجة كبيرة

الاسم  :   تحسين ما غيرو  -   التاريخ  :   13/05/2013
تفو عليك يا خرا ماغيرو يا صاحب التعليق

الاسم  :   بلا  -   التاريخ  :   12/05/2013
كل الحكى ب.... ابو يعقوب يوسف ابو نقطه قائد شهداء الحرية فى خربة غزالة من محافظه درعا

الاسم  :   عماد سالم  -   التاريخ  :   12/05/2013
يبدو اننا نحن السوريين لا نريد ان نتعلم من اخطائنا، ولا نريد ان نتخلى عن اهم سمات تخلفنا وهي ان ننقل القيل والقال دون احكام التفكير والعقل؟ ملاحظة صغيرة بخصوص الاحتياجات السنوية التي قدرها صاحبكم ب4 مليارات دولار، هذا الكلام صحيح لكن في عام 1990 الى 2000 عندما كان صاحبنا خازن للمالية العامة، اما الان فقد زاد السوريون وزادت احتياجاتهم وتوقفت كل صادراتهم وسياحتهم وخصوصا النفط لا ننا ببساطة منذ 2008 نستورد اكثر مما نصدر من النفط ومشتقاته،

الاسم  :   ابو فادي  -   التاريخ  :   12/05/2013
ياسيدي : ما علقنا عليه اذا كنت تقصدنا ليس بالحلم ولم نشر اذا كنا نصدق او لانصدق ----- وانما وصفنا حالة هامة وهي اهمية المواجهة الاقتصادية الشاملة وخاصة ان عوامل استنزافنا اقتصاديا ادوات داخلية بتوجيهات خارجية اشد خطورة من ادوات القتل والاجرام -- واذا كان الاحتياطي النقدي المعلن او غير المعلن هو العمود الحامل فان الواجب تثبيته بسياسة اقتصادية مالية عنوانها المواجهة وابعاد عوامل استنزفه لغير الغاية المشكل لاجلها ------؟

الاسم  :   موظف مكحكح  -   التاريخ  :   12/05/2013
شكراً سيرياستبس .شكراً صفحة الحدث السوري .شكراً للسيد الوزير المهايني . جرعة تفاؤل ممتازة ولكن هل هذا ينفع على الارض ؟ طالما نحن نقترب من درجة الفقر المعيشي الحقيقي وأنتم تستعرضون قصص و قصص ، أما تصاريح حاكم المصرف فحدث ولا حرج فقد صدقت ولكن عكسياً بالتفاف 180 درجة والدليل سعر صرف الدولار اليوم .

الاسم  :   اضغاث احلام  -   التاريخ  :   12/05/2013
اضغاث احلام .... مع اني اتمنى ان تكون حقيقه ولا ارغب بقراءه مقالات لا تحترم القارئ واتمنى من موقعكم الكريم ان تكتبوا باسمكم وليس نقل عن احد...والسيد الوزير السابق يقول عودته الى القيمه السابقه ولا نعرف اذا قصد قيمه 47 ل س ؟

الاسم  :   ابو فادي  -   التاريخ  :   12/05/2013
نعم تجربة الثمانينات من القرن الماضي علمتنا الكثير واستراتجية القائد الخالد حافظ الاسد ارست قاعدة صلبة لمواجهة اعدائنا في كل المجالات ---- لكن اليوم ونحن نواجه التكالب الهمجي على سوريتنا ركزنا على جانب المواجهة المسلحة للقضاء على اعدائنا وان لم نقل أهملنا جانبا مهما فان اهتمامنا بمواجهته أقل رغم ان أكثر خطورة وأشد تأثيرا وهو الجانب الاقتصادي------- فاذا ذكرنا مثالا باتجاهيم --- الاتحاد السوفيتي سقط اقتصاديا وانهارت الدولة في الوقت الذي كان يستحيل اسقاطه عسكريا ---وروسيا اليوم قوية متماسكة قادرة على المواجهة ليس لقدرتها العسكرية وانما للقوة الاقتصادية التي أضحت عليها(( في تسعنيات القرن الماضي كانت تملك القوة العسكرية التي ورثتها عن الاتحاد السوفيتي ولكن اقتصاده الموروث عنه ضعف وهش )) فلم يكن لها اي دور على المسرح العالمي ------ منهنا ندرك وجوب صمودنا اقتصاديا ونحن نعلم ان ادوات التخريب الاقتصادي تعبث باقتصادنا طولا وعرضا ولا احد يقترب منها ---- فكما سلبونا ايام الرخاء وقطفو معدلات النمو ثروة طائلة يسنزفونا ايام الحرب --- واليوم اصبحت غنائمهم خارج حدود الوطن -----فاين نحن من كل هذا

الاسم  :   بتعجبني أحلامكم  -   التاريخ  :   12/05/2013
بتعجبني أحلامكم انتي يلي عم تحلم يا صاحب التعليق نحنا عم نحكي الواقع يلي ما بدك تصدقو

الاسم  :   مواطن  -   التاريخ  :   12/05/2013
أنا شاهد على هيدا الشي

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس